عـاجل
آخر الأخبار

اعتقال 3 صحفيين شرق اليمن.. وإدانات نقابية وحقوقية

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الجمعة، 19 فبراير 2021 02:18 ص بتوقيت غرينتش

قالت وسائل إعلام يمنية، الخميس، إن قوات أمنية في محافظة حضرموت شرق البلاد اعتقلت ثلاثة صحفيين، في أثناء تغطيتهم فعالية احتجاجية تطالب بفتح مطار الريان، الذي تسيطر عليه الإمارات.


بدورها، أدانت نقابة الصحفيين اليمنية، في بيان اطلعت عليه "عربي21"، اعتقال الصحفيين الثلاثة، وبينهم مراسل قناة "المهرية" في حضرموت زكريا ثابت، مطالبة السلطات الرسمية بالتحقيق في الواقعة، وسرعة إطلاق سراح الزملاء المعتقلين، ومعاقبة الجناة.


وحمّلت النقابة السلطة المحلية في محافظة حضرموت كامل المسؤولية عن الواقعة، وما قد يتعرض له الصحفيون المعتقلون من أذى.


وفي وقت سابق، منعت قوات أمنية بمدينة المكلا، عاصمة حضرموت، ناشطين من إقامة فعالية احتجاجية ينظمونها بشكل أسبوعي، أمام مقر السلطة البلدية، للمطالبة بفتح مطار الريان، الذي حولته القوات الإماراتية إلى ثكنة عسكرية.

 

اقرأ أيضا: هجوم لعناصر موالية للإمارات على قوات حكومية جنوب اليمن


من جانبها، أدانت منظمة "سام" للحقوق والحريات الاعتداء الذي تعرض له متظاهرون في حضرموت من قبل قوات أمنية، على هامش إقامتهم فعالية احتجاجية أمام مقر السلطة المحلية بالمكلا.


وأضافت المنظمة، في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أنها تابعت بقلق الاعتداء على الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت أمام ديوان محافظة حضرموت، بتنظيم مشترك من قبل العديد من قوى المجتمع المدني النقابية والشبابية، إضافة لمستقلين، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية للمعتقلين، وفتح مطار الريان، والكشف عن المتهمين في الاغتيالات التي وقعت في وادي المحافظة الكبرى في البلاد.


وأكدت منظمة سام أنه، وفقا للمعلومات التي تحصلت عليها، فقد قام عدد من أفراد الأمن بالاعتداء على المتظاهرين، وتفريقهم بالقوة، واعتقال وتوقيف 14 متظاهرا من المنظمين لتلك التظاهرة، منهم: فؤاد راشد، رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري، ومراسلو قناتي "يمن شباب" و"المهرية"، بالإضافة إلى الناشطة هالة فؤاد باضاوي.


وطالبت المنظمة، في بيانها، حاكم حضرموت بإطلاق سراح كافة الموقوفين، والتحلي بسياسة ضبط النفس، وتمكين المتظاهرين من حقوقهم الأساسية التي كفلها القانون اليمني والدولي في التعبير عن الرأي وإقامة التجمعات السلمية، دون تقييد أو ملاحقة أو ترهيب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا