آخر الأخبار

اليونان تطلق بالونات حرارية على سفينة تركية.. وأكار يعلق

إسطنبول- عربي21 الثلاثاء، 23 فبراير 2021 02:10 م بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء، أن مقاتلات يونانية تعرضت لسفينة الأبحاث التابعة لأنقرة في المياه الدولية شمال بحر إيجة.


وذكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في تصريح، أن 4 مقاتلات يونانية "تحرشت" بسفينة "تي جي غي تشمه" التركية، التي تجري أبحاثا تقنية وعلمية شمال بحر إيجة، مؤكدا أن المضايقات مستمرة، وتم الرد على الحادث الأخير في إطار القانون.

 

MİLLÎ SAVUNMA BAKANI HULUSİ AKAR: (Yunanistan uçaklarının TCG ÇEŞME’ye yönelik tacizi) Gerekli karşılık verildi. Biz diyalogdan, iyi komşuluk ilişkilerinden, yanayız. Bu konuda bizim tavrımız, kararımız, yapacağımız işler belli. Bundan kimsenin şüphesi, endişesi olmasın." pic.twitter.com/YSZUbBpHkO

— T.C. Millî Savunma Bakanlığı (@tcsavunma) February 23, 2021

 

وأشار إلى أن المقاتلات اليونانية اقتربت مسافة 2 ميل بحري من السفينة التركية، وأطلقت بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

 

اقرأ أيضا: توتر جديد في بحر إيجة واتهامات متبادلة بين تركيا واليونان

 

وفي سياق متصل، دعا المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر تشليك، الحكومة اليونانية للتوصل إلى اتفاق مع بلاده يعود بالنفع على كلا الطرفين، بدلا من المؤامرات.


وخاطب تشليك خلال مؤتمر صحفي، الجانب اليوناني، قائلا: "تدركون وندرك جيدا، أنه لا طائل من تحالفاتكم مع الآخرين، لحشرنا في الزاوية، أو لإلحاق الأذى بالجمهورية التركية".

 

وتابع: "أفضل ما يمكنكم القيام به هو التوصل إلى اتفاق مع تركيا على أساس رابح ـ رابح".

 

وعاد التوتر بين تركيا واليونان مجددا، بعد إرسال أنقرة سفينة أبحاث جديدة شمال بحر إيجة، يستمر نشاطها حتى الثاني من آذار/ مارس المقبل.

وأخطرت البحرية التركية، قبل أيام، بأن سفينة الأبحاث "تشيشمي" ستجري مسحا بحريا في 18 شباط/ فبراير حتى 2 آذار/ مارس المقبل في شمال بحر إيجة.

واتهمت مصادر عسكرية تركية، اليونان بتصعيد التوتر بعد ممارسة العديد من الأنشطة في بحر إيجة بدءا من المناورات وحتى مهام الغواصات منذ انطلاق المحادثات الاستكشافية بين البلدين، بحسب وكالة الأناضول

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا