آخر الأخبار

الأنظار تتجه لواشنطن الخميس ترقبا لنشر "تقرير خاشقجي"

لندن- عربي21 الخميس، 25 فبراير 2021 07:06 ص بتوقيت غرينتش

يترقب العالم، الخميس، إفراج الولايات المتحدة عن تقرير استخباراتي خاص حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، عام 2018.

 

ويتوقع أن يتم الكشف عن أجزاء كبيرة من التقرير "الحساس"، بالتزامن مع عزم جو بايدن على إجراء أول مكالمة، منذ توليه الرئاسة بالولايات المتحدة، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وكان موقع "أكسيوس" الأمريكي قد رجّح، استنادا إلى مصادر خاصة، أن يتم نشر التقرير الخميس.

 

ويلمح التقرير، بحسب المصدر ذاته، إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورط في جريمة قتل وتقطيع جثة خاشقجي.

 

وبالمثل، نقلت شبكة "أن بي سي نيوز" عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قولهم إن التقرير يخلص إلى أن ابن سلمان صادق، شخصيا، على قتل خاشقجي، مرجحا أن يكون هو من أمر بذلك.

 

وسبق أن نفى ابن سلمان التورط المباشر، لكنه أعرب عن مسؤوليته عن الحادث باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد.

 

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن إدارة بايدن "مستعدة لإصدار التقرير غير السري (بشأن مقتل خاشقجي) بشفافية كاملة للكونغرس".

وأضاف برايس، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن "ما يمكنني قوله إن وكالة الاستخبارات الوطنية ملتزمة بإصدار نسخة غير سرية من التقرير إلى الكونغرس".

 

اقرأ أيضا: CNN: قتلة خاشقجي استخدموا طائرتين يملكهما ابن سلمان (وثائق)

 

وتابع: "أعتقد أن ذلك سيكون قريبًا، كما قالت زميلتي جين ساكي (المتحدثة باسم البيت الأبيض) في الإيجاز الصحفي".

 

وقال نيد برايس إن وكالة الاستخبارات الوطنية قامت بجمع تقرير جريمة قتل خاشقجي "المروعة" للنظر في هذه القضية تحديدا، على حد قوله.


وأشار المتحدث إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرت اتصالات مع المسؤولين السعوديين على مستويات مختلفة منذ الأسابيع الأولى للإدارة، عبر وزير الخارجية أنتوني بلينكن والمبعوث الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، ووزارة الدفاع الأمريكية.


وأوضح متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس أن هذه الاتصالات تركزت على الصراع في اليمن.

 

ومن شأن الكشف عن التقرير الإضرار بالعلاقات بين الرياض وواشنطن، لكن مصادر كشفت لـ"عربي21" في وقت سابق أن إدارة بايدن قد تراعي ذلك وتحجب أجزاء من التقرير.

 

والأربعاء، أكد بايدن أنه قرأ التقرير، وأبلغ صحفيين في البيت الأبيض بأنه يتوقع أن يجري اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان قريبا.

 

— The Recount (@therecount) February 24, 2021

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا