عـاجل
آخر الأخبار

أنقرة: "أس400" الروسية لا تشكل خطرا على من لا ينوي مهاجمتنا

لندن- عربي21 الجمعة، 26 فبراير 2021 03:43 م بتوقيت غرينتش

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، إن بلاده ستستخدم منظومة "أس400" الروسية عندما تقتضي الحاجة ضد التهديدات والمخاطر، مشدد على أنها لا تشكل خطرا على من لا ينوي مهاجمة تركيا.

 

جاء ذلك في تصريحات للوزير التركي، خلال مراسم أقيمت في ولاية قيصري وسط البلاد.

 

وشدد أكار، على أن شراء بلاده للمنظومة الروسية "أس400"، تعد مسألة وطنية وسيادية، والقيود الأمريكية على "أف35" لا تتوافق مع "روح التحالف" في "الناتو".

 

ولفت إلى أن بلاده لجأت لشراء منظومة "أس400" الروسية، بعد عدم تمكنها من شراء أنظمة الدفاع الجوي من دول أخرى بما فيها الولايات المتحدة.

 

وأوضح قائلا: "لقد أردنا شراء باتريوت من الولايات المتحدة، و"SAMP-T" من فرنسا وإيطاليا، ولكن هذا لم يكن ممكنا لأسباب مختلفة".

 

وأضاف أن تركيا لم تحصل على رد مناسب بخصوص عروض ومقترحات بشأن التعاون التكنولوجي، والتسليم المبكر، وتوقعات الأسعار لشراء منظومة الدفاع الجوي طوال 10 سنوات من الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: لا تراجع بشأن "أس400" وعلى أمريكا وقف دعمها لـ"غولن"
 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تجب حتى الآن على الرسالة التي أرسلت إليها بشأن حل المشاكل، لافتا إلى أنهم أكدوا لواشنطن استعداد أنقرة لبحث مخاوفها التقنية.

 

وتابع قائلا: "قلنا مرارا وتكرارا، سيتم استخدام منظومة أس400 عندما تقتضي الحاجة ضد التهديدات والمخاطر، وهي لن تضر أحدا لا ينوي الهجوم على تركيا".

 

وأضاف أنه يمكن لتركيا استخدام منظومة "أس400" أسوة بالطريقة التي تقوم بها بعض الدول الأعضاء في "الناتو" باستخدام "أس300" الروسية.

 

وأكد أن بلاده ستستخدم منظومة "أس400" الروسية بشكل مستقل عن أنظمة "الناتو".

 

وتابع بأن بلاده تسعى لزيادة قدرات وإمكانيات الجيش التركي من خلال أنظمة الأسلحة الوطنية، إلى جانب تلك التي تشتريها من الخارج.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا