آخر الأخبار

اعتقال أكاديمي سعودي بالمغرب.. ومطالب بعدم ترحيله إلى بلده

لندن- عربي21 الأحد، 28 فبراير 2021 03:46 م بتوقيت غرينتش

قالت حسابات سعودية معارضة، إن السلطات المغربية اعتقلت أكاديميا ورجل أعمال سعوديا يحمل الجنسية الأسترالية.

 

وأوضح حساب "معتقلي الرأي"، أن رجل الأعمال، والأستاذ المشارك في نظم المعلومات، أسامة بن طلال المحروقي الحسني، قيد الاعتقال حاليا في المغرب، بناء على طلب سعودي.

 

ونشر الحساب صورة منسوبة للاستخبارات السعودية، تدعو نظيرتها المغربية إلى توقيف الحسني، وترحيله إلى المملكة.

 

وتواردت أنباء بأن السلطات المغربية حددت جلسة محاكمة للحسني في الثالث من آذار/ مارس المقبل، على أن يرّحل بعدها إلى السعودية.

 

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أن الحسني اعتقل في الرباط قبل ثلاثة أسابيع، فور وصوله إلى المطار.

 

ونقلت عن وزارة الخارجية الأسترالية قولها، إنها ستقوم بتقديم المساعدة إلى الحسني المعتقل حاليا في المغرب.

 

وقالت المعارضة السعودية المقيمة في كندا، رجاء الإدريسي، إن أسامة الحسني، وهو أحد أبناء عموتها، لا يوجد له أي موقف معارض للنظام السعودي.

 

وتابعت: "الشاب الشريف أسامة المحروقي، موظف دكتور،  وليس له علاقة بكل من يحاولون الارتزاق بقضيته وتعقيدها، لذلك توقفوا عن المتاجرة باسمه".

 

وتابعت: "هو لايحتاجكم، ووراءه أسرة عريقه سوف تهتم بالموضوع، نستطيع تحريكها، رغم أنه لاصلة لي به".

 

مطالبات

طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا السلطات المغربية بالامتناع عن تسليم الحسني إلى الرياض، لما يشكله ذلك من خطر على حياته وسلامته، خاصة في ظل تدهور أوضاع حقوق الإنسان وانهيار المنظومة القضائية في السعودية.

وأوضحت المنظمة أن الحسني، عضو هيئة التدريس السابق في جامعة الملك عبد العزيز السعودية، اعتقل على الرغم من دخوله المغرب بصفته مواطناً استرالياً.

ونقلت المنظمة عن زوجة الحسني، قولها إن السلطات المغربية أبلغته أن سبب طلب السعودية له، هو اتهامه بقضية سرقة سيارات، رغم أنه حصل على حكم بالبراءة منها في 2015.

وتابعت: "أخبرني خلال الزيارة أنه يعامل بطريقة سيئة للغاية، وأنه قد ضُغط عليه بشتى الطرق من قبل الشرطة المغربية ليوقع على أنه موافق على تسليمه دون محاكمة في المغرب، لكنه رفض".

وأضافت: "تم نقله إلى سجن طنجة وظل هناك لمدة 15 يوماً تعرض خلالها لمعاملة مهينة ولم يقدم له سوى الخبز والماء، ثم نُقل إلى سجن تيفلت ٢، وهناك الزيارة ممنوعة عنه نهائياً".

وأكدت المنظمة أن تسليم الحسني للسعودية انتهاك جسيم للقانون الدولي تتحمل المملكة المغربية المسؤولة الكاملة عنه وما ينتج عنه من ضرر وآثار، مشددة على أنه لا يمكن التذرع بقرار القضاء السعودي كمبرر للترحيل، فمن المعروف أنه قضاء مسيس لا يتمتع بالحد الأدنى من النزاهة أو الاستقلال مما يجعله غير قادر على إنفاذ القانون. 


ونددت المنظمة باستمرار التعاون الأمني فيما بين السلطات المغربية والنظام السعودي في الوقت الذي كشفت فيه تقارير دولية رسمية تورط النظام السعودي في ارتكاب جرائم وحشية كجريمة مقتل خاشقجي.

وطالبت المنظمة السلطات الأسترالية التحرك بشكل عاجل والقيام بواجبها ومنع تسليم مواطنها أسامة الحسني للسعودية وإنقاذه من المصير المظلم الذي سيلاقيه حال تمكنت السعودية من تَسَلّمِه.

كما طالبت المنظمة الجهات الدولية ذات الصلة بالضغط على السلطات المغربية للامتناع عن تسليم الأكاديمي أسامة الحسني لنظيرتها السعودية، ووقف التعاون الأمني مع النظام السعودي فيما يتعلق باتفاقيات التسليم المحلية والدولية.

 

الشاب الشريف أسامة المحروقي ،موظف دكتور وليس له علاقة بكل من يحاولون الارتزاق بقضيته وتعقيدها لذلك توقفوا عن المتاجرة باسمه،وهو لايحتاجكم ووراءه أسرة عريقه
سوف تهتم بالموضوع، نستطيع تحريكها رغم أنه لاصلة لي به، فماهذا السُّعار من أجل المال؟
ابحثوا عن مصدر تكسب غير الزج به

— د. رجا بنت علي بن الامام الحسن بن علي الإدريسي (@rajaaralidree) February 28, 2021

🔴 هام
ندعو جميع الأحرار للمشاركة في حملة واسعة للتغريد بوسم #لاترحلوا_اسامة_الحسني، وذلك عند الساعة 9.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة، من أجل مخاطبة السلطات المغربية والضغط للإفراج عن الدكتور أسامة الحسني، وعدم ترحيله وتسليمه للمملكة.
للإنجليزية وسم:#DontDeportOsamaAlHasani pic.twitter.com/5IhvAz2OEn

— معتقلي الرأي (@m3takl) February 27, 2021

صوتكم مؤثر فلا تبخلوا على الدكتور أسامة الحسني، فقد يكون لصوتكم دور في إنقاذه من موت محتم إن وصل إلى يد السلطات السعودية.#لاترحلوا_اسامة_الحسني pic.twitter.com/rpFmw18ti0

— معتقلي الرأي (@m3takl) February 27, 2021

يُنتظر من الدكتور سعد الدين العثماني، ومن مصطفى الرميد، ومن كل المعنيين في السلطات المغربية أن يتدخلوا لمنع ترحيل أسامة الحسني.
إذا كنتم ترونه عبئا عليكم، فاتركوه يجد له مكانا في أرض الله الواسعة.

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) February 27, 2021

#لاترحلوا_أسامة_الحسني نداء إلى الحكومة المغربية لعدم تسليمه إلى #السعودية pic.twitter.com/BsdQvvMZEE

— د. محمد الصغير (@drassagheer) February 27, 2021

🔴 مناشدة عاجلة
يوجه حساب معتقلي الرأي رسالة مناشدة عاجلة إلى ملك المغرب محمد السادس للتوجيه بإطلاق سراح الدكتور أسامة الحسني، وذلك بحق القربى والدين والإنسانية.
نرجو ممن لديه وسيلة تواصل مباشرة مع الملك أن يوصلها إليه.
والله من وراء القصد.#لاترحلوا_اسامة_الحسني pic.twitter.com/vyCEP5phiN

— معتقلي الرأي (@m3takl) February 27, 2021

مقطع من سورة الفاتحة بالقراءات المتواترة بصوت الدكتور #أسامة_الحسني. pic.twitter.com/toor3G3S6h

— وطنيون معتقلون (@mtqln) February 27, 2021

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا