آخر الأخبار

رغم تقرير خاشقجي.. تمرين عسكري مشترك بين الرياض وأمريكا (شاهد)

لندن- عربي21 الأحد، 28 فبراير 2021 09:05 م بتوقيت غرينتش

بعد أقل من يومين من اتهام تقرير استخباري أمريكي لولي العهد السعودي بالضلوع بجريمة قتل الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جما خاشقجي، انطلق في السعودية، الأحد، تمرين عسكري مشترك بين القوات السعودية والأمريكية. 


وأعلنت وزارة الدفاع السعودية، مساء الأحد، عن انطلاق تمرين مشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية بالمنطقة الغربية.


وقالت الوزارة في بيان إن التمرين الذي يحمل اسم "التنين"، يهدف إلى التدريب على الاعتراض التكتيكي والهجوم الجوي المضاد وقمع الدفاعات الجوية للعدو.


#فيديو_الدفاع
انطلاق مناورات التمرين المشترك #التنين بين #القوات_الجوية_الملكية_السعودية والقوات الجوية الامريكية. #نتعاون_مانتهاون pic.twitter.com/9atcWY8ue4

— وزارة الدفاع (@modgovksa) February 28, 2021

 

وخلصت الاستخبارات الأمريكية في تقرير نشر، الجمعة، إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "وافق على خطف أو قتل خاشقجي، حيث كان يرى فيه تهديدا للمملكة، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته".

 

يُذكر أن التقرير الأمريكي مصنف غير سري لكن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب كانت ترفض نشره.

اقرأ أيضا: رويترز: أمريكا تسعى لتحجيم ابن سلمان حاليا

 

 وعقب نشر التقرير وإيقاع عقوبات على عشرات السعوديين الضالعين بجريمة قتل خاشقجي، باستثناء ولي العهد، أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنّ بلاده تريد تغييرا وليس "قطيعة" في العلاقات مع السعودية، بعد نشر تقرير استخباري حول اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في 2018.

وأضاف: "ما فعلناه من خلال الإجراءات التي اتخذناها هو في الحقيقة ليس قطعا في العلاقة، ولكن إعادة ضبطها لتكون أكثر انسجاما مع مصالحنا وقيمنا".

وأضاف: "اتخذنا الإجراءات الأخيرة المتعلقة بقضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، من أجل منع تصرفات مستقبلية مماثلة للسعودية".

وأكد أن الولايات المتحدة تقوم بمراجعة مبيعات الأسلحة إلى السعودية، في ضوء العمليات العسكرية في اليمن.

 

اقرأ أيضا: بلينكن: واشنطن تريد تغييرا لا قطيعة بالعلاقات مع السعودية


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا