حول العالم

قردة من نوع "إنسان الغاب" تضع مولودا في حديقة حيوانات أمريكية

الفصيلة مهددة بالانقراض - CC0
الفصيلة مهددة بالانقراض - CC0

أعلن معهد أدوبون وضع قردة من فصيلة أورانغ أوتان، أو "إنسان الغاب السومطري" مولودا جديدا بشكل مفاجئ في حديقة حيوانات أمريكية في لويزيانا.

وكان يتوقع أن يأتي المولود في الأشهر المقبلة، وتبلغ والدته من العمر 12 عاما.

 

 

 


في وقت سابق، نقلت عشرة قردة أورانغ أوتان بالطوافة وأطلقت في مواقع عيشها الطبيعية في جزيرة بورنيو الإندونيسية، في عملية أولى من نوعها منذ عام بسبب الجائحة التي تهدد أيضا هذه الرئيسيات.

ونُقلت القردة الكبيرة جوا مطلع الشهر الجاري فوق الأدغال الكثيفة في بورنيو، تفاديا لتكبيدها عناء الانتقال في المسار الطويل الاعتيادي بحرا وبرا والذي يعرضها لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

وتتقاسم هذه القردة مع البشر 97 % من الحمض النووي كما أن منظمات حماية الحياة البرية استُنفرت لرصد أي مؤشر لإصابة.

وأوضح جامارتان المسؤول في مؤسسة حفظ قردة أورانغ أوتان في بورنيو: "طوال عام كامل، لم نتمكن من إطلاق قردة أورانغ أوتان في الطبيعة بسبب الوباء".

وأضاف: "اعتمدنا بروتوكولا صحيا صارما ووضعنا خططا لاتباعها في حال إصابة قرد أورانغ أوتان. استخدام طوافة... يقلص خطر نشر عدوى كوفيد-19".

 

ونُقل القردة العشرة بعد حقنها بمهدئات، في أقفاص استصلحت خصيصا للعملية.

 

اضافة اعلان كورونا

وبعد هبوط الطوافة، نُقل القردة على سفينة في رحلة قصيرة قبل بلوغ وجهتها وهي محمية بوكيت باتيكاب في مقاطعة كاليمانتان المركزية.

وتسببت عمليات الصيد غير القانونية وفقدان مواطن عيشها الطبيعية بتراجع كبير في أعداد قردة الأورانغ أوتان في إندونيسيا، قبل أن يشكل فيروس كورونا خطرا جديدا عليها.

وأوضح الطبيب البيطري فيفي دوي سانتي الذي يعمل مع المؤسسة: "إذا ما أظهر قرد أورانغ أوتان إشارات إلى صعوبات تنفسية، قد يكون مصابا بكوفيد-19". وأضاف: "إذا ما ثبتت إصابة أفراد من طواقم العمل... سنحاول تتبع حالاتهم لمعرفة القردة التي كانوا على اتصال بها".


التعليقات (0)