آخر الأخبار

اعتقالات بالضفة والقدس واعتداءات تطال كنيسة

لندن- عربي21 الأربعاء، 03 مارس 2021 06:34 ص بتوقيت غرينتش

شنّت قوات الاحتلال مساء الثلاثاء، وفجر الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الساعات الماضية أربعة مواطنين، هم: مراد وليد ملايشة، ومحمد محمود علاونة، ومراد محمد فشافشة، من بلدة جبع، إضافة إلى شادي عبد الرؤوف صبيحات الذي ينحدر من قرية رمانة غربي جنين.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر إبراهيم سليمان دعدوع (21 عاما)، ومحمود أحمد عيسى (21 عاما) من بلدة الخضر.


أما في رام الله، فقد اعتقلت قوات الاحتلال مجد جرار (30 عاما) من مدينة البيرة، وسعد زلوم (22 عاما) من حي عين مصباح برام الله، ومحمد سليمان كنعان (39 عاما) من بلدة بيرزيت.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن علي عبد الغفار دوفش (29 عاما)، بعد تفتيش منزله في حي عين سارة بالمدينة.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين، هم: خالد عدنان عطية الزبدة، ومنصور منصور ادحيلية، والأسير المحرر أمجد وليد سليمان نعالوة (34 عاما)، ومحمود مهنا من ضاحية شويكة، والأسير المحرر مهدي حسن حامد (29 عاما)، وأحمد سمارة من بلدة بلعا شرقا.


ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، هم: مالك بلال اشتية (27 عاما) من قرية تل، وعاصم جميل اشتية (26 عاما) من حي رفيديا وهو من سكان تل، وموسى محمد دويكات من بلاطة البلد.


ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال ربيع الصياد (42 عاما) وعيد شبانة (21 عاما) من بلدة الطور، وطارق مروان عبيد (21 عاما)، من حي عبيد بالعيسوية، ورئيسة مركز نسوي مخيم شعفاط، عضو المجلس الثوري لحركة فتح سابقا، جهاد أبو زنيد.


واعتقلت في منطقة باب المجلس في محيط المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة الأشقاء مصطفى وعبد الله ورؤى بلالة من الجالية الأفريقية في باب المجلس، بعد الاعتداء عليهم بالضرب، كما أنها اعتقلت الشاب ناجي الزغير.

 

اعتداءات

 

أصيب شاب من بلدة ديرستيا شمال شرقي سلفيت، مساء الثلاثاء، إثر تعرضه للدهس من قبل سيارة يقودها أحد المستوطنين.


ونقلت وكالة "وفا" عن والد الشاب قوله إن مستوطنا دهس نجله علي (25 عاما)، وذلك أثناء عبوره مفترق قرية الفندق شرقي قلقيلية، وجرى نقله إلى مستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس، لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالمتوسطة، فيما لاذ المستوطن بالفرار.

 

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، نتيجة استنشاقهم للغاز السام والمدمع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، خلال اقتحامها لبلدة رامين شرقي طولكرم.

 

وقال شهود عيان إن قوة من جيش الاحتلال، اقتحمت البلدة وتمركزت وسطها، وقامت بإيقاف المواطنين والمركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات أصحابها، وذلك بالتزامن مع إطلاق قنابل الغاز بكثافة باتجاه الشبان الذين رشقوهم بالحجارة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

 

وفي بلدة حوارة بنابلس، هاجم مستوطنون منازل المواطنين إلا أن الأهالي تصدوا لهم.

 

كنيسة مستهدفة

 

تواجه  الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية غرب القدس استهدافا بشكل منظم من قبل المتطرفين اليهود.

 

وذكرت وكالة "صفا" أنه خلال شهر واحد فقط، تعرضت الكنيسة إلى أربعة اعتداءات من قبل المتطرفين الصهاينة.

 

وقال مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، إن" مجهولين أضرموا النار أمس في مدخل دير الكنيسة الرومانية في القدس، لكن الكاهن المحلي نجح في إخمادها بسرعة".


وأضاف: "هذا هو التخريب الرابع في شهر الذي يستهدف الدير، ويعتبر اليهود المتزمتون المعتدين المحتملين عليه"، مطالبًا سلطات الاحتلال بالتحقيق في هذه الحوادث بجدية، وتقديم المعتدين للعدالة.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا