سياسة دولية

ندوة "التفكير العربي".. هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة

كيف سيتعامل بايدن مع أردوغان في المنطقة؟ - جيتي
كيف سيتعامل بايدن مع أردوغان في المنطقة؟ - جيتي

قال العضو السابق في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، جيمس موران؛ إن ثلاث دول سترسم معالم المنطقة في الفترة القادمة، هي تركيا، وإيران، وإسرائيل، وإن إدارة بايدن ستتعامل معها بشكل مختلف.


وفي ندوة لمنتدى التفكير العربي في لندن، قال موران؛ إن إدارة بايدن ستواصل دعم إسرائيل لأنها سياسة خارجية ثابتة، وإن إيران ستحصل على اتفاق نووي، فيما ستكون أمريكا معنية بالاتفاق مع تركيا التي فرضت نفسها لاعبا أساسيا في المنطقة.


وتابع خلال الندوة بأن الدول العربية سيكون لها تأثير أقل نسبيا في المستقبل، خصوصا السعودية التي لم تعد على جدول أعمال بايدن.

 

 


ولفت إلى أن التعامل التركي مع تركيا وإسرائيل وإيران يهدف إلى الوصول لتسويات، ومن ثم التفرغ لمنع سيطرة الصين.


وأشار إلى أن الوحيدين الراغبين في حرب مع إيران في المنطقة هما محمد بن زايد، ومحمد بن سلمان، مذكرا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، إرئيل شارون كان ضد دخول أمريكا إلى العراق؛ لأن من شأن ذلك أن يضعف العراق ويقوي إيران.


وأكد أن بايدن حسم أمره في عدم دخول أي حروب جديدة في المنطقة.


أستاذ العلاقات الدولية، ورئيس مجموعة "DGA" هينينغ ريكي، قال في الندوة؛ إن إدارة بايدن تفضل الأدوات الدبلوماسية على العسكرية فيما يتعلق بإيران، وأشار إلى أن الملف الإيراني سيغلق عبر المفاوضات والوصول لاتفاق.


وتابع بأن واشنطن ستتحدث مع أنقرة التي أصبحت قوة مهمة، أما الصراع القادم، فسيكون بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: بوليتكو: هذه ملامح عقيدة بايدن في الشرق الأوسط

وحول المقاربة الأمريكية الجديدة للمنطقة، قالت الأكاديمية الفلسطينية، والباحثة بحامعة إكستر، غادة الكرمي؛ بأن الشرق الأوسط لم يعد مركزيا في السياسية الأمريكية، وإن موازين القوى في المنطقة قد تتغير مستقبلا لصالح الصين وروسيا.


وأشارت إلى أن المنطقة ستبقى قابلة للانفجار، وأن موقف بايدن من القضية الفلسطينية بدعم حل الدولتين، هو "موقف من لا يريد أن يفعل شيئا".


 وعن اتفاقات التطبيع الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي، قال موران؛ إن لدولة الإمارات طموحات طويلة الأمد في المنطقة، ليس لها علاقة بالفلسطينيين.


ولفت إلى أنه من واجب المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف الفصل العنصري، وإعطاء الحقوق للجميع، مشيرا إلى أنها تعتمد على أمريكا ماليا وسياسيا، وهذا من شأنه أن يجعل موقف واشنطن قويا في الضغط عليها. 

التعليقات (1)
عبد الله المصري
الجمعة، 05-03-2021 06:12 م
اما مصر التي هي اكبر من الدول الثلاث فقد اصابها السيس بالشلل و اصبحت لا شئ