آخر الأخبار

السنغال.. قتلى في أعمال شغب عقب تمديد توقيف معارض بارز

دكار- وكالات السبت، 06 مارس 2021 08:11 ص بتوقيت غرينتش

قتل أربعة أشخاص على الأقل، الجمعة، خلال صدامات بين قوات الأمن ومئات الشبان، بعد يومين على اعتقال المعارض البارز، عثمان سونكو الذي مُدِّد توقيفه.


وقال وزير الداخلية أنطوان عبد الله ديومي، إن "الحكومة تأسف لسقوط أربعة أشخاص"، متهما، عثمان سونكو بالمسؤولية عما جرى من خلال "إطلاقه دعوات إلى العنف".


وفي حي مدينا الشعبي في وسط العاصمة السنغالية حيث سمع دوي انفجار قنابل، رشق شبان عناصر شرطة مكافحة الشغب الذي انتشروا بأعداد كبيرة، ثم لاذوا بالفرار وفق فرانس برس.

 

pic.twitter.com/JlccOK17PV

— TRT عربي (@TRTArabi) March 5, 2021

 


وأدى توقيف سونكو الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية في العام 2019، ويُعدّ أحد أبرز المرشّحين المحتملين للرئاسة في العام 2024، منذ الأربعاء إلى أعمال سلب ونهب لمتاجر، في العاصمة وغيرها من المدن في السنغال التي كانت تعتبر واحة للاستقرار في غرب أفريقيا.


وأثار اعتقال سونكو الأربعاء وهو في طريقه إلى المحكمة حيث كان يفترض أن يتم استجوابه بتهم اغتصاب ينكرها، غضب مؤيديه. وأوقف سونكو بتهمة الإخلال بالنظام العام أثناء توجهه إلى المحكمة لاستجوابه بشأن جرائم الاغتصاب.


ويقول العديد من السنغاليين إن توقيف سونكو أدى أيضا إلى زيادة السخط المتراكم في هذا البلد الفقير في مواجهة قسوة الحياة منذ عام على الأقل وبداية وباء كوفيد-19.


وحضّ الأمين العام للأمم المتحدة كل الأطراف في السنغال على تجنّب مزيد من التصعيد.


وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك للصحافيين في نيويورك، إن "الاحتجاجات يجب أن تبقى سلمية، وسلوك قوات الأمن والشرطة يجب أن يكون في كل الأوقات متوافقا مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان".


وأطلق ممثل الأمم المتحدة في غرب أفريقيا محمد بن شمباس، نداء دعا فيه إلى "التهدئة وضبط النفس".


ويواجه سونكو (46 عاما) منذ بداية شباط/ فبراير شكوى بتهمة الاغتصاب والتهديد بالقتل، رفعها ضده موظف في صالون تجميل كان يرتاده من أجل تدليك، لتخفيف آلام ظهره على حد قوله.


وينفي سونكو المناهض للنظام، هذه الاتهامات. وهو يتحدث عن مؤامرة دبرها الرئيس ماكي سال لإقصائه من الانتخابات الرئاسية المقبلة.


ونفى الرئيس في نهاية شباط/ فبراير ذلك، لكنه التزم الصمت بشأن هذه القضية منذ ذلك الحين.

 

— Babzo fals (@BaboFall) March 5, 2021

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا