سياسة عربية

صحيفة: "لاءات سبع" من السيستاني للبابا.. التطبيع إحداها

بابا الفاتيكان فرنسيس زار مدينة النجف والتقى بالمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني- جيتي
بابا الفاتيكان فرنسيس زار مدينة النجف والتقى بالمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني- جيتي

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، إن المرجع الشيعي علي السيستاني، بعث برسائل إلى بابا الفاتيكان فرانسيس، الذي زاره في منزله بمحافظة النجف العراقية، الأحد.

 

وأوضحت الصحيفة أن السيستاني، أبلغ البابا بحق الشعب الفلسطيني في أرضه، واستنكر الحصار الاقتصادي الذي تتعرض له شعوب المنطقة.

 

وأوضحت أن السيستاني قدّم 7 لاءات للبابا، هي "لا للحصار، لا للعنف، لا للظلم، لا للفقر، لا لكبت الحرّيات الدينية، لا لغياب العدالة الاجتماعية، ولا للتطبيع".

 

وتابعت الصحيفة أن البيان الصادر عن مكتب السيستاني عقب اللقاء، أشار إلى "التحدّيات الكبيرة التي تواجهها الإنسانية في هذا العصر ودور الإيمان بالله ورسالاته والالتزام بالقيم الأخلاقية السامية في التغلُّب عليها".

 

وأضافت أن "السيستاني تَحدّث عما يعانيه الكثيرون في مختلف البلدان من الظلم والقهر والفقر والاضطهاد الديني والفكري وكبت الحريات الأساسية وغياب العدالة الاجتماعية، خصوصاً ما يعاني منه العديد من شعوب منطقتنا من حروب وأعمال عنف وحصار اقتصادي وعمليات تهجير وغيرها، ولا سيما الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة".

 

وكان السيستاني شدّد بحسب البيان على "الدور الذي ينبغي أن تقوم به الزعامات الدينية والروحية الكبيرة في الحدّ من هذه المآسي، وحثّ الأطراف المعنيّين على تغليب جانب العقل والحكمة ونبذ لغة الحرب، وعدم التوسُّع في رعاية مصالحهم الذاتية على حساب حقوق الشعوب في العيش بحرية وكرامة".

 

 اقرأ أيضا:انتقادات واسعة.. لماذا "همّشت" زيارة البابا السُنة بالعراق؟

التعليقات (2)
من سدني
الثلاثاء، 09-03-2021 01:02 ص
كان الاولى بعلي والبابا ان يوجهوا اللاءات السبعه الى الار بعين حرامي من شيعة العراق والحشد الشعبي الصفوي وعلى (علي والبابا واللاربعين حرامي ).
احمد
الإثنين، 08-03-2021 04:37 م
لكن نعم للطائفيه .. نعم لاباده السنه .. نعم لتدمير مدنهم .. نعم لتهجيرهمك هذا هو حال السيستاني و الشيعه