آخر الأخبار

أول لقاء بين وزيري خارجية أمريكا وتركيا.. تناولا أزمة "أس400"

بروكسل- وكالات الأربعاء، 24 مارس 2021 12:15 م بتوقيت غرينتش

التقى كل من وزيري الخارجية، الأمريكي أنتوني بلينكن، والتركي مولود تشاووش أوغلو، في بروكسل، وبحثا ملفات عدة في مقدمتها تمسك واشنطن بمطلبها لتركيا من التخلص من منظومة الدفاع الصاروخي "أس400".

 

وقال وزير الخارجية التركي، إنه أبلغ نظيره الأمريكي بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس400"، "صفقة منتهية"، أي أنها تمت بالفعل وباقية.

 

وأضاف أن أعضاء حلف شمال الأطلسي يحتاجون لخارطة طريق لحل خلافاتهم.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلنكين حث أنقرة على عدم الإبقاء على منظومة "أس400" في اجتماعهما في بروكسل.


وقال تشاووش أوغلو، إن محادثاته مع بلينكن جرت في مناخ بناء، وإنهما اتفقا على عقد المزيد من الاجتماعات الموسعة سواء في تركيا أو الولايات المتحدة.

 

وبحث الوزيران خلال لقائهما إلى جانب أزمة "أس400"، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط.


وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تطلع بلاده إلى مواصلة التعاون مع تركيا في ما يخص مكافحة الإرهاب.

 

اقرأ أيضا: "ديلي صباح": تركيا وأمريكا شريكان استراتيجيان بشروط 


وفي تغريدة على حسابه في "تويتر"، الأربعاء، أشار إلى لقائه مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في بروكسل، وقال: "أتطلع إلى استمرار التعاون مع تركيا حليفتنا في الناتو بشأن مكافحة الإرهاب".

وأكد دعمه للمحادثات الاستشارية بين تركيا واليونان.

 

 

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) March 24, 2021

 


وفي وقت سابق الأربعاء، أكد وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والأمريكي أنتوني بلينكن، على أهمية علاقات التحالف بين البلدين.


والثلاثاء، بدأ وزراء خارجية الدول الأعضاء في "الناتو"، اجتماعهم المباشر الأول بمقر الحلف في بروكسل، ويعد الأول وجها لوجه لوزراء خارجية الحلف بعد نحو عام من اللقاءات عبر "الفيديو كونفرنس"، بسبب جائحة كورونا.

 

اقرأ أيضا: هل تساوم تركيا بـ"أس400" لتوقف واشنطن دعمها للوحدات الكردية؟

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا