عـاجل
آخر الأخبار

سفن تتجه إلى رأس الرجاء الصالح.. ومصر تدرس السيناريوهات

لندن- عربي21 الأحد، 28 مارس 2021 09:43 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت مجموعة شحن الحاويات "سي إم إيه سي جيه إم" السبت، أنها قررت تحويل مسار بعض السفن، لتدور حول رأس الرجاء الصالح، بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس، تزامنا مع استعدادات مصرية للسيناريوهات المحتملة.


وذكرت الشركة التي مقرها فرنسا، في بيان، أنه سيتم مبدئيا تحويل مسار سفينتين، مشيرة إلى أنها تدرس أيضا طرقا بحرية أو جوية أو سككا حديدية بديلة للبضائع التي لم يتم تحميلها بعد.

 

وقرار تغيير مسار السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح، سيضيف أسبوعين إلى الرحلات بالإضافة إلى المزيد من تكاليف الوقود.

 

وبشأن متصل، أفاد رئيس هيئة قناة السويس بأن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، أمر بالاستعداد لسيناريو تخفيف أحمال السفينة الجانحة في قناة السويس.

 

اقرأ أيضا: مصر تفقد 70 مليون دولار من إيرادات قناة السويس في 5 أيام

 

وأشار إلى أن الهيئة تبحث إعطاء السفن العالقة فقط بعض التخفيضات الأخرى، دون توضيح ماهيتها.


وتسد سفينة الحاويات إيفر جيفن القناة منذ يوم الثلاثاء. وكانت فرق الإنقاذ تأمل في تعويمها باستخدام القاطرات وأعمال التكريك دون تخفيف حمولتها.

 

والجمعة، أوقفت رومانيا السفن التي تحمل مواشيا، من الإبحار في اتجاه قناة السويس، بعد أن أعربت جماعات حقوقية عن قلقها من آثار الأزمة المطولة على صحة الحيوانات، وفق ما أوردته قناة "أنتينا3" الرومانية.

 

وواصلت السفن الأخرى التي تحمل الماشية الإبحار نحو القناة على الرغم من الجدول الزمني غير الواضح لموعد فتح الممر المائي، حسبما أفادت منظمة Animal International، المعنية بحماية وإنقاذ الحيوانات، لشبكة CNN.

 

بدوره، أعلن ممثل نقابة الملاحة في الأردن جورج دحدل أن سبع بواخر تأخر وصولها إلى ميناء العقبة، بعد تعطل الملاحة في قناة السويس، منوها إلى أن البواخر تحمل لحوم حمراء، وتبلغ حمولات البواخر السبع ما يقرب من 72 ألف رأس غنم، وفق ما صرّح به لقناة "المملكة" الأردنية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا