حول العالم

"الفلك الدولي" يحدد موعد ظهور هلال شهر رمضان

معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المقبل يوم الاثنين 12 نيسان/أبريل- جيتي
معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المقبل يوم الاثنين 12 نيسان/أبريل- جيتي

قال مركز الفلك الدولي، إن معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المقبل، يوم الاثنين 12 نيسان/أبريل، على اعتبار أن شعبان بدأ في الـ 15 من آذار/ مارس الجاري.

وأوضح المركز أن الدول التي ستتحرى الهلال الأحد، سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس. وقال محمد عودة مدير مركز الفلك: "سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس يوم الأحد 11 نيسان/أبريل، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد".

وتابع: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا".

وأضاف عودة: "وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الإثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية".

 

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن من رؤية الهلال يوم الإثنين حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء 14 نيسان/أبريل.

التعليقات (0)