سياسة عربية

أنباء عن اعتقال الإمارات مسؤولا سودانيا بعد زيارته أبوظبي

حاولت "عربي21" الاستفسار من الخارجية السودانية عن هذه الأنباء إلا أنها لم تتلقَ إجابة بهذا الخصوص- تويتر
حاولت "عربي21" الاستفسار من الخارجية السودانية عن هذه الأنباء إلا أنها لم تتلقَ إجابة بهذا الخصوص- تويتر

قالت مصادر سودانية الأربعاء، إن "السلطات الإماراتية احتجزت عضو الوفد المفاوض عن السودان الدكتور معاذ تنقو رئيس المفوضية القومية للحدود"، عقب مشاركته في مباحثات رسمية في أبوظبي التي تتوسط بين السودان وإثيوبيا في ملف الحدود.


وذكر مصدر خاص لـ"عربي21" أن "السلطات الإماراتية ادعت عند وصول تنقو أن هناك شبهة إصابته بفيروس كورونا، ما أدى لعزله عن المباحثات، ولكنه أعاد الفحص مرتين عن طريق السفارة السودانية، فتأكد عدم إصابته، ما أدى إلى استغراب الوفد من هذه الخطوة الإماراتية".


وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد انتهاء جولة التفاوض منعت سلطات أبوظبي المسؤول السوداني من المغادرة، ولا يزال محتجزا حتى اللحظة، منوها إلى أن تنقو هو الجهة المختصة الأهم في هذا الملف، وأثار إبعاده عن التفاوض ريبة التنسيق الإماراتي مع إثيوبيا في هذه القضية الحساسة.


بالمقابل، قال مصدر آخر لـ"عربي21" إن عائلة تنقو نفت احتجازه في أبوظبي، موضحة أنه "سافر مع الوفد السوداني بصورة طبيعية، والسلطات الإماراتية لم تحتجزه ولم توجه له أي إجراء بهذا الخصوص"، مشيرا إلى أن سبب عدم عودته من أبوظبي يعود إلى رغبته في الراحة لشبهة إصابته بكورونا، ولكن صحته جيدة ولا يشعر بأي أعراض.

 

اقرأ أيضا: السودان يقبل اقتراحا لحل أزمتي الحدود وسد النهضة مع إثيوبيا


وفي سياق متصل، تواصلت "عربي21" مع وزارة الخارجية السودانية، للتعليق على هذه الأنباء، إلا أنها لم تتلقَ إجابة بهذا الخصوص.


وتزامنا مع ذلك، فقد أصدر الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية السفير منصور بولاد، تعليقا رسميا الثلاثاء، حول مبادرة الإمارات لحل النزاع مع إثيوبيا، منوها إلى أن بلاده ترحب بهذه المبادرة للحوار مع أديس أبابا.


ولم يتطرق بولاد إلى مسألة اختفاء تنقو وعدم عودته مع الوفد السوداني إلى الخرطوم، والذي ضم: وزيرة الخارجية مريم الصادق، ووزير الدفاع الفريق يس إبراهيم، ووزير العدل نصر الدين عبد الباري، ونائب مدير جهاز المخابرات الفريق أحمد إبراهيم مفضل.


وأطلق ناشطون سودانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أوسمة تتساءل عن مصير "تنقو"، معتبرين أن حكومة الإمارات تختطفه، باعتباره رجلا وطنيا غيورا رفض كل الإغراءات والوعيد بشأن تمرير المبادرة الإماراتية، الساعية لضم أراضي السودان شرقي نهر عطبرة إلى إثيوبيا.

 

 

التعليقات (2)
احمد هارون
الإثنين، 05-04-2021 09:19 ص
هذا لكلام لا يمكن ونعمل كل مسؤليه لوزارة الخارجية السودانية وكل المسؤلين في الدولة
بخيت بكر محمد بريطانية
السبت، 03-04-2021 07:13 ص
نقول امارات هذا لعب واضح وتفليس اعيون سودان اهزروا من هذا ولم نعترف اجراء فحوصات جديدة لعدم وضوح الرؤية حول هذا الرجل بل استفزازا له هذا دكتور معاذ تنقوا واستفزاز لي حكومة سوادنة وشعبها سوفا تتهملوا مسؤلية اذا سار اي شي لي هذا دكتور ي امارات بهذا شعن .