سياسة عربية

أعفي من ولاية العهد والأقرب لوالده.. تعرف إلى الأمير حمزة

الأمير حمزة تسلم ولاية العهد لمدة قاربت الستة أعوام قبل إعفائه- جيتي
الأمير حمزة تسلم ولاية العهد لمدة قاربت الستة أعوام قبل إعفائه- جيتي

سلطت حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات الأردنية أمس، والتي طالت شخصيات في العائلة المالكة ومسؤولين كبارا، الضوء على أخ العاهل الأردني الأمير حمزة الذي وضع رهن الإقامة الجبرية.

وكان الأمير حمزة ولي عهد الأردن لمدة قاربت الستة أعوام قبل إعفائه، واختيار الملك لنجله حسين بديلا عنه.

ونستعرض في التقرير التالي، تفاصيل عن حياة الأمير حمزة.

ولد الأمير حمزة في العاصمة الأردنية عمان، في آذار/ مارس 1980، للملك الراحل حسين من زوجته الرابعة الملكة نور، وهو أكبر أبنائها.

وتلقى الأمير تعليمه الابتدائي في الأردن، قبل أن يلتحق بمدرسة هارو ببريطانيا، ثم أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، التي تخرج منها عام 1999 برتبة ضابط وحاز خلالها على أرفع تقدير للضباط من خارج بريطانيا.

وفي رسالة طويلة لدى إعفاء الملك الراحل الحسين لشقيقه الحسن، من ولاية العهد، ورد ذكر حمزة بشكل مطول، ومدى قربه من والده، والحديث عن "الحسد بسبب تعلقه به".

وجاء في نص رسالة الإعفاء: "وكم تعرض حمزة لقربه مني وطوال عمره المديد إن شاء الله، للحسد في بواكير حياته ولتعلقه بي واستماعه إليّ وحرصه على الاطلاع على كل صغيرة وكبيرة في تاريخ أسرته ونضال إخوانه وأبناء وطنه وما لمسته من حبه لوطنه وصلاحه وكرمه وهو إلى جانبي لا يغادر ولا يتحرك إن لم أجبره على القيام بأداء واجبات أوكلتها إليه في أيام متباعدة لم تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، هكذا أمضى حمزة بن الحسين عطلته بين إنهائه لدراسته الأكاديمية العليا في كلية هارو وبين التحاقه بالأكاديمية العسكرية الملكية ساند هيرست حيث أصررت عليه وآمره الآن والدا وقائدا بمواصلة دراسته وإنجازها دون أي انقطاع حتى يتمها بإذن الله بالنجاح والتوفيق".

 

اقرأ أيضا: تخبط وتباين بالأردن حول قضية الأمير حمزة.. أين القصة الكاملة؟


اختير الأمير حمزة وليا لعهد المملكة، بعد وفاة والده الملك حسين عام 1999، وبقي في منصبه حتى 2004، وقام العاهل الأردني بإعفائه من منصبه، لأنه رأى المنصب شرفيا ويقيده ويحد من تكليفه ببعض المهام وتحمل المسؤوليات وفق رسالة ملكية صدرت لبيان الإعفاء.

تلقى حمزة تعليمه الجامعي في جامعة هارفرد الأمريكية في عام 2006، وأكمل دراساته العليا وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية كينغز كوليدج البريطانية عام 2011.

واستمر حمزة بالعمل ضمن الجيش الأردني برتبة عميد، وعمل في اللواء المدرع الأربعين في الجيش، وشارك في مهام القوة الأردنية الإماراتية المشتركة، لحفظ السلام في يوغوسلافيا السابقة، ويشغل منصب مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون الصناعات الدفاعية منذ عام 2017.

تزوج الأمير حمزة للمرة الأولى من الأميرة نور بنت عاصم، وهو أحد أفراد العائلة المالكة، وأنجب منها الأميرة هيا، لكن الزواج لم يستمر سوى عامين، وانفصلا عام 2009.

وتزوج للمرة الثانية من كابتن طيار بسمة العتوم، عام 2012، وأنجب منها 5 أبناء، 4 بنات وولدا.

 










 

التعليقات (2)
عبدالله نجاح
الأحد، 04-04-2021 02:27 م
المشكلة هل فعلا كانت محاولة لزعزعة استقرار امن الاردن...ام استرداد حقا مسلوبا من الأمير الشاب
م الاب يكرره الابن
الأحد، 04-04-2021 12:35 م
هذا هو السبب الحقيقي للانقلاب المبرمج. هو انقلاب على برتوكولات توارث الملك باستبعاداشقاء الملك واحلال ابناء الملك محلهم وهكذا كما فعل والدهم من حسين مع اخيه الحسن وكما فعل سلمان مع اشقائه. انه الطمع في سلطة تحت سيف الذل فلا سلطة حقيقية الا على شعوب مستعبدة وعبودية للنظام العالمي الذي يعين وكلائه ملوكا وامراء ورؤساء.