آخر الأخبار

بلينكن يحذر روسيا والصين.. هل تتدخل أمريكا إذا نفذتا "غزوا"؟

لندن- عربي21 الأحد، 11 أبريل 2021 04:59 م بتوقيت غرينتش

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، "إنه سيكون خطأ فادحا" أن تضرب الصين تايوان، معربا عن "مخاوف حقيقية" بشأن حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

 

لكن بلينكن، في مقابلة أجراها معه برنامج "Meet the Press" على قناة "أن بي سي" الأمريكية، امتنع عن التعهد بتدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة، في حال شنت الصين أو روسيا تحركا عسكريا.

 

واكتفى بلينكن بالقول: "لن أخوض في الافتراضات"، واكتفى بالحديث عن "عواقب"، دون تحديدها.


وبشأن "الممارسات العدائية" الصينية تجاه تايوان، قال بلينكن: "لدينا التزام تجاه تايوان بموجب قانون العلاقات بين الجانبين، وهو التزام من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) موجود منذ سنوات عديدة".

 

اقرأ أيضا: حاملتا طائرات أمريكية وصينية وجها لوجه قرب تايوان (شاهد) 

 

ويقضي ذلك الالتزام، بحسبه، بـ"التأكد من أن تايوان لديها القدرة على الدفاع عن نفسها، والتأكد من أننا نحافظ على السلام والأمن في غرب المحيط الهادئ، ونحن نقف وراء تلك الالتزامات".

وأضاف: "كل ما يمكنني قوله هو أنه سيكون خطأ فادحا أن يحاول أي شخص تغيير الوضع الراهن بالقوة".

 


وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها، وهو الأمر الذي كان عليه الحال منذ أن استولت ثورة ماو تسي تونغ على الصين في عام 1949، وهرب بقايا النظام القومي القديم إلى الجزيرة، حيث كانوا هم وحلفاؤهم بمثابة شوكة بخاصرة الصين لعقود، وفق تعبير تقرير لموقع "بوليتيكو".

وبحسب تقرير "بوليتيكو"، فقد ظهرت ديناميكية مماثلة بين روسيا وأوكرانيا في السنوات الأخيرة.

 

اقرأ أيضا: تحرك أمريكي نحو البحر الأسود.. ودعوة روسية لخفض التوتر 

 

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم، جنوب أوكرانيا، عام 2014، كما تدعم انفصاليين عن كييف في منطقة دونباس، شرق البلاد.

 

وقال بلينكن: "بينما نتحدث الآن، يجب أن أخبرك أن لدي مخاوف حقيقية بشأن تصرفات روسيا على حدود أوكرانيا. هناك المزيد من القوات الروسية المحتشدة على تلك الحدود أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2014، عندما شنت روسيا غزوا لأول مرة، ولهذا السبب نحن على اتصال وثيق للغاية، وبتنسيق وثيق مع حلفائنا وشركائنا في أوروبا".

وأضاف: "الرئيس (الأمريكي جو) بايدن كان واضحا جدا بشأن هذا. إذا تصرفت روسيا بتهور أو بقوة، فستكون هناك تكاليف، وستكون هناك عواقب".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا