آخر الأخبار

فرنسا تتمسك بلقاح "أسترازينيكا" والدنمارك تتخلى عنه

باريس - وكالات الأربعاء، 14 أبريل 2021 01:59 م بتوقيت غرينتش

أعلنت فرنسا تمسكها بتلقيح المواطنين بلقاح أسترازينيكا، في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال الأربعاء أن لقاح أسترازينيكا "أداة أساسية" في مكافحة كوفيد-19، بعد ساعات من إعلان الدنمارك وقف استعماله تماما.


وأوضح أتال أن فرنسا ملتزمة بخطتها حصر استخدام لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي على البالغين 55 عاما وأكثر، وذلك بعد تعليق استعماله في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، أعلنت الدنمارك الأربعاء أنها ستتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل تام، لتصير أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح، نادرة ولكنها خطيرة.

 

اضافة اعلان كورونا

وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحافي إنّه رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن "حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدما من دون لقاح أسترازينيكا".

 

على جانب آخر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء إنّ الاتحاد الأوروبي يتجه بشكل أكبر إلى مجموعة فايزر/بيونتيك للتعويض عن جرعات لقاح جونسون أند جونسون المعلقة ومن أجل توفير الاحتياجات طويلة الأجل لمكافحة تفشي نسخ فيروس كورونا المتحوّرة.


وقالت فايزر/بيونتيك في بيان إنها ستوفّر للاتحاد 50 مليون جرعة في الربع الثاني من العام، بدءاً من الشهر الجاري، والمفاوضات جارية معها لتزويد 1,8 مليار جرعة من الجيل الثاني من اللقاح.                

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا