آخر الأخبار

أنقرة تستقبل وزير خارجية اليونان لبحث الخلافات بين البلدين

أنقرة- عربي21 الخميس، 15 أبريل 2021 02:14 م بتوقيت غرينتش

وصل وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، إلى أنقرة، والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واستغرق اللقاء، في المجمع الرئاسي 45 دقيقة، وحضره وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وكان ديندياس، وصل إلى مدينة إسطنبول يوم أمس الأربعاء، والتقى بطريرك الروم الأرثوذكس بارثولوميوس.

 

وتأتي زيارة المسؤول اليوناني إلى العاصمة أنقرة، بعد توتر بين تركيا واليونان، على خلفية الأنشطة التركية في شرق المتوسط وقضايا مختلفة.

 

وقال وزير الخارجية التركي، في لقاء على قناة "NTV" التركية، قبيل وصول ديندياس إلى أنقرة: "لم نتمكن من تشغيل الآليات الموجودة مع اليونان منذ خمس سنوات، ولم نتمكن من إجراء مشاورات سياسية، بسبب النهج السلبي لليونان".

 

وأضاف: "تم تعليق المحادثات الاستكشافية، ثم توترت العلاقات بعد استبعاد تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط، ثم جاء الحراك الأوروبي ودول أخرى، ونحن على استعداد للجلوس على الطاولة مع اليونان".

 

وأشار إلى أن المحادثات استؤنفت مؤخرا، لكن كانت هناك محادثات مع الناتو، ونستضيف اليوم وزير الخارجية اليوناني في أنقرة. نخطط للقائه في جو ودي.

 

اقرأ أيضا: تركيا تتهم اليونان بإيواء ودعم "إرهابيين" ضدها (شاهد)
 

وشدد على أن الحوار مع اليونان والزيارات رفيعة المستوى مهمة جدا ومرضية، مضيفا: "لا نحتاج إلى الاتحاد الأوروبي أو الدول الأخرى للقاء اليونان، هناك قضايا لا يمكننا الاتفاق عليها مع اليونان، نحن بحاجة إلى التحدث عنها بصراحة".

 

وفي 16 آذار/ مارس الماضي، انعقدت في العاصمة أثينا، الجولة 62 من المحادثات الاستشارية بين تركيا واليونان لبحث الوضع في بحر إيجة وشرقي المتوسط.

 

وبعد انقطاع دام خمس سنوات، جرت جولة المباحثات الاستكشافية 61، في إسطنبول بتاريخ 25 كانون الثاني/ يناير 2021.

 

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات بين البلدين عام 2002 بأنقرة، من أجل تحضير أرضية لحل "عادل ودائم وشامل" يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في بحري إيجة والمتوسط.


وانعقدت آخر جولة من المحادثات (60)، مطلع آذار/ مارس 2016 بأثينا، وبعد ذلك التاريخ، توقفت بسبب الظروف السياسية وموقف اليونان.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا