عـاجل
آخر الأخبار

متجر بريطاني يحذر من تمر أردني "ملوث".. وعمّان توضح

لندن- عربي21 السبت، 17 أبريل 2021 01:20 م بتوقيت غرينتش

حذرت سلسلة المتاجر البريطانية "Sainsbury's" من تمور من نوع "مجهول" المستوردة من الأردن بسبب احتمال أن تكون ملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي A. وفق وسائل إعلام بريطانية.

 

وحذرت السلسلة الزبائن الذين اشتروا تلك التمور من تناولها، ودعتهم إلى إعادتها واسترداد ثمنها.

 

ويعرف الأردن بنوع التمر "مجهول" حيث أصبح من البلدان الرائدة والمصدرة له.

 

وأكدت "Sainsbury's" فتح تحقيق في الأمر بشكل مستعجل، مع مصدّر هذه التمور بالأردن، وأنها تتواصل "بشكل وثيق" مع وكالة معايير السلامة الغذائية.

من جهته أكد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات أن الوزارة تتابع معلومات سلسلة "Sainsbury's".

وقال الحنيفات، الجمعة، إن إحدى المزارع الأردنية تزود المتجر بالتمور ضمن عدة دول تزوده بالتمور، ويتم تعبئتها تحت ذات الاسم التجاري، حسب موقع "عمون" المحلي.

 

وحسب الوزير الأردني فإن بيان السلسلة البريطانية لم يشر إلى الأردن بشكل خاص، بل حذر من الصنف، وكان المنتج ضمن شحنات تم تصديرها بعبوات كبيرة، وقامت سلسلة المتاجر بتفريغها في عبوات صغيرة.

وأضاف الحنيفات أن مختبرات الشركة الأردنية المنتجة للتمور تواصلت مع المتجر البريطاني وتم إرسال عينات لمختبرات ألمانية وبريطانية بينت خلو المنتج من الفيروس ما يعني أن التمر ليس ملوثاً.

وتابع أنه "تم أخذ عينات من المياه والثمار والعمالة في المزرعة، وتم إرسالها لمختبرات عالمية وأظهرت خلوها كذلك من الفيروس".

ولفت إلى أن الحلقة الوحيدة التي من الممكن أن تكون سبب التلوث بالفيروس من مصدر آخر أو منطقة إعادة التعبئة في العبوات الصغيرة أو من العمالة لدى الشركة البريطانية.

وأشار إلى أن نسبة التلوث التي اكتشفتها سلسلة المتاجر البريطانية قليلة جداً.

 

يذكر أن الطلب يزداد على التمر في شهر رمضان، حيث يقبل المسلمون على شرائه وهو أول ما يتناولونه عند الإفطار اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا