آخر الأخبار

ترامب ينتقد اختيار 11 أيلول موعدا لإتمام الانسحاب من أفغانستان

لندن- عربي21 الإثنين، 19 أبريل 2021 09:08 ص بتوقيت غرينتش

انتقد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اختيار إدارة الرئيس جو بايدن، تاريخ 11 أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا نهائيا لإتمام الانسحاب من أفغانستان.

 

ورغم ثنائه على الخطوة، فإن ترامب حث بايدن على إنهاء الوجود العسكري في أفغانستان قبل 11 أيلول/ سبتمبر، مشددا على ضرورة "إنجاز ذلك في أقرب وقت ممكن". 


وقال: "أتمنى ألا يستخدم جو بايدن 11 سبتمبر موعدا لسحب قواتنا من أفغانستان، لسببين: أولا، يمكننا وينبغي علينا الخروج في وقت أبكر. تسعة عشر عاما كافية، في الواقع، هو وقت طويل جدا". 

 

اقرأ أيضا: أمريكا تخلي أفغانستان بحلول ذكرى 11 سبتمبر.. ماذا عن طالبان؟


أما السبب الثاني من وجهة نظر ترامب أن "11 سبتمبر يمثل حدثا حزينا للغاية وفترة زمنية لبلدنا ويجب أن يظل يوما للتأمل والذكرى تكريما لتلك النفوس العظيمة التي فقدناها". 


وأعلن بايدن قبل أيام أن سحب القوات سيتم بموجب جدول زمني منظم يبدأ في أيار/ مايو ويتم بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل، ليكون أكثر تنظيما عن النهج الذي اتخذه سلفه ترامب. وستبقى بعض القوات الأمريكية لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين. 

 

لكن حركة طالبان الأفغانية اعترضت على ذلك وحملت الولايات المتحدة تبعات انتهاكها لاتفاق الدوحة، الذي يقضي بإتمام الانسحاب في أيار/ مايو المقبل.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا