آخر الأخبار

فتح سفارة مصر في ليبيا بعد عيد الفطر وعودة الرحلات المباشرة

لندن- عربي21 الثلاثاء، 20 أبريل 2021 05:35 م بتوقيت غرينتش

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة الثلاثاء، إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس بعد عيد الفطر، وذلك على هامش أول زيارة يجريها مسؤول مصري رفيع إلى العاصمة الليبية منذ 2010.


وقال الدبيبة خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري مصطفى مدبولي الذي يزور ليبيا، إننا "نسعى للخروج بخطوات فعلية بتوقيع عدد من الاتفاقيات منها في مجال الكهرباء والتعاون الفني، واتفاقية موحدة للصحة والبنية التحتية والنقل والاستثمار، ما من شأنه أن يكون انطلاقة إيجابية في بدء مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين".


وشدد الدبيبة على أن إنجاح الاتفاقيات يحتاج خطوات ضرورية لتعزيز التواجد القنصلي والتعاون الدبلوماسي، من خلال إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس وعودة الرحلات المباشرة بين المطارات الليبية والمصرية لتسهيل التنقل بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: مدبولي بصحبة 11 وزيرا مصريا في ليبيا.. ما الأهداف؟


وفي السياق ذاته، أكد مدبولي عودة الرحلات الجوية المباشرة مع ليبيا وتعزيز الشراكة في عدد من مجالات التعاون بين البلدين.


وقال مدبولي: "وجهت وزارة الطيران، بالسماح فورا باستقبال أي رحلة من مدينة ليبية بمطار القاهرة مع وضع الضوابط لهذا الأمر"، في إعلان رسمي لعودة كامل الرحلات المباشرة بين البلدين.


وأكد أن بلاده حريصة على تعزيز الشراكة مع ليبيا في كافة مجالات التعاون بين البلدين.


بدوره، ذكر مجلس الوزراء المصري في بيان، أن مدبولي والدبيبة يشهدان التوقيع على 11 وثيقة، لتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن الوثائق تضمنت مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومذكرة تفاهم في المجال الصحي.


وأضاف البيان أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوى العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء، إلى جانب التوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، ومذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات، ومذكرة تفاهم بشأن رفع السعات الدولية في منظومة الألياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات.

 

 

وصول رئيس مجلس الوزراء المصري السيد " مصطفى مدبولي " رفقة وفد رفيع المستوى إلى ديوان رئاسة الوزراء مساء اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية، حيث كان في استقباله رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد " عبد الحميد الدبيبة " وعدد من الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية pic.twitter.com/r30j9F4RWU

— حكومة الوحدة الوطنية (@GovernmentLY) April 20, 2021

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا