عـاجل
آخر الأخبار

مهندس فلسطيني من صعوبات الحياة بغزة إلى فضاء "ناسا" (شاهد)

لندن- عربي21 الخميس، 22 أبريل 2021 12:16 ص بتوقيت غرينتش

نجحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قبل يومين، بإطلاق أول طائرة هليكوبتر "مسيرة" إلى المريخ.

 

الطائرة التي أطلق عليها اسم "إنجينيوتي"، وحلقت في المريخ مدة تقل عن دقيقة، ساهم في العمل عليها مهندس فلسطيني ينحدر من قطاع غزة.

 

المهندس لؤي البسيوني، الذي نشأ وترعرع في غزة، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة وهو في عمر العشرين، تحدث إلى القناة الرابعة البريطانية عن نجاحاته، وكيف وصل إلى هذه الإنجازات، رغم المعاناة التي عاشها في القطاع.

 

يقول البسيوني إنه نشأ في مدارس وكالة الغوث في بيت حانون، وتعلم منذ الصغر ألا يستسلم أبدا، وأن بمقدوره تحقيق ما يحلم به.

 

وذكر في مقابلات صحفية أخرى مع قنوات أمريكية وغيرها، أن النشأة في غزة علّمته الإبداع والمرونة، وبالتالي عند انتقاله إلى الولايات المتحدة تمكن من التغلب على صعوبة الحياة وتكاليفها الباهظة، فعمل في مطعم، وفي توصيل البيتزا، وغيرها من الوظائف؛ للتمكن من استكمال دراسته بالهندسة الكهربائية.

 

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي جرّف بساتين والده المزروعة بالزيتون والبرتقال مطلع الألفية الجديدة، ليعجز الأخير عن إرسال أي مصروف له، ما أدى إلى تعليق دراسته عاما كاملا.

 

وبعد تخرجه من جامعة لويزفيل، وحصوله على شهادة الماجستير، انضم البسيوني في 2012 إلى شركة تعمل في مجال الطائرات الكهربائية، وانتهى به الأمر بالعمل في طائرة الهليكوبتر مع وكالة ناسا.

 

وحصل البسيوني على عدة جوائز، ويعلق على ذلك بالقول: "تم اختياري لأكون قائدا كهربائيا لفريق طائرات الهليكوبتر التابع لناسا. كنت مسؤولا عن المحرك ووحدة التحكم، وخوارزميات المحرك، وأجهزة التحكم المؤازرة، وجميع الأسلاك، والتواصل بين ذلك وبين الصندوق الدافئ الرئيسي".

 

ويقول إنه باختصار "طوّر العاكس ووحدات التحكم المؤازرة لطائرة هليكوبتر Ingenuity Mars التابعة لناسا".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا