آخر الأخبار

تركيا خارج برنامج "أف35" الأمريكي رسميا.. و"بيرقدار" يعلق

لندن- عربي21 الخميس، 22 أبريل 2021 09:49 ص بتوقيت غرينتش

نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، لم تسمه، أن بلاده أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برنامج إنتاج مقاتلات "أف35".


وأوضح المسؤول، بحسب الوكالة التركية، شبه الرسمية، أن الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/ يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.


وقال المسؤول إن مذكرة 2006 تم تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يتم ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.

 

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من الحكومة التركية، لكن النبأ أثار تعليقات كثيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، فيما أعلن "سلجوق بيرقدار"، في سياق تعليقه على الخطوة الأمريكية، عن تسريع برنامج المقاتلة الوطنية غير المأهولة.

 

وفي مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قال بيرقدار، المدير الفني لشركة "بايكار" المطورة للطائرات التركية المسيّرة؛ إن الخطوة الأمريكية قد تشكل خسارة لتركيا اليوم، لكنها قد تكون من أفضل الأشياء التي حدثت لمستقبل الصناعة العسكرية المحلية، بحسبه.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: "أس400" الروسية لا تشكل خطرا على من لا ينوي مهاجمتنا

 

— Yeni Şafak (@yenisafak) April 22, 2021

 

تجدر الإشارة إلى أن تركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة الأمريكية فائقة التطور، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.


وإلى جانب تركيا تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.


وفي تموز/ يوليو 2019، علقت الولايات المتحدة شراكة تركيا في المشروع بسبب تسلمها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "أس400".


وقررت تركيا في 2017، شراء منظومة "أس400 " الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا