آخر الأخبار

تشييع رئيس تشاد الراحل بحضور ماكرون وزعماء أفارقة (شاهد)

لندن- عربي21، وكالات الجمعة، 23 أبريل 2021 12:14 م بتوقيت غرينتش

شيعت جماهير في العاصمة التشادية نجامينا الجمعة، جثمان الرئيس الراحل إدريس ديبي، الذي قتل الاثنين الماضي، في أثناء قيادة القوات الحكومية في صد هجوم للمتمردين.


وشهدت جنازة ديبي حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقادة دول الساحل الأفريقي، موريتانيا وبوركينا فاسو، والنيجر، ومالي، إلى جانب مشاركة قادة السودان وغينيا والغابون ودول أخرى، رغم التحذيرات بعدم حضورهم لدواع أمنية.


ووصل نعش إدريس ديبي إلى ساحة الأمة، على منصة شاحنة صغيرة، ولف بالعلم التشادي، وأحيط به جنود من الحرس الرئاسي.


وتجمع الآلاف في الساحة الرئيسية بالعاصمة التشادية نجامينا، لتشييع جثمان الرئيس إدريس ديبي، الذي قُتل في أثناء قيادة القوات في صد هجوم للمتمردين يوم الاثنين.

 

اقرأ أيضا: ردود فعل على مقتل رئيس تشاد.. ونجله يتولى الحكم


وحكم ديبي تشاد لأكثر من ثلاثين عاما، وكان أحد السياسيين الأكثر حنكة في أفريقيا، ونجح في الإمساك بزمام السلطة، على الرغم من حركات التمرد التي وصلت حتى بوابات قصره.


وأعلن الجيش وفاة ديبي الثلاثاء، بعد يوم من إعلان مسؤولي الانتخابات فوزه بفترة رئاسية سادسة، وقاطعت معظم أطياف المعارضة الانتخابات.


بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة؛ إنه لن يسمح لأحد بتهديد تشاد، وذلك في أثناء مشاركته في جنازة رئيس البلاد إدريس ديبي.


وذكر ماكرون في كلمة خلال جنازة ديبي: "لن نسمح لأحد بتهديد استقرار تشاد ووحدة أراضيها (..)، لا اليوم ولا غدا".

 

 

🇹🇩 Tchad : Les obsèques du Maréchal du Tchad Idriss Deby Itno ont eu lieu à l'instant à la Place de la nation de N'Djamena
Repose en paix ! pic.twitter.com/PPgCgzRANi

— First Mag🎉🍾🥂🎁 (@FirstMagLeVrai) April 23, 2021

 

Emmanuel Macron, other world leaders converge on N'Djamena for Idriss Déby's funeral. pic.twitter.com/mffC8NpVfv

— Hausaa Fulanii (@Hausaa_Fulanii) April 23, 2021

 

#RDC 23.04.2021| #NDjamena
Arrivé à 9h35 à l’aéroport international Hassan Djamous, le Président de la République Démocratique du Congo, Félix-A. Tshisekedi s’est incliné devant la dépouille mortelle du Président Idriss Déby Itno à la place de la Nation. pic.twitter.com/1dDfjxW665

— Jean-Luc ; Ds le bon toujours. (@Kazadi04383702) April 23, 2021

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا