آخر الأخبار

مجلة أمريكية: حديث إيران عن إنتاج مقاتلة لا يثير القلق (فيديو)

لندن- عربي21 الثلاثاء، 27 أبريل 2021 12:34 م بتوقيت غرينتش

قللت مجلة ناشونال إنترست من حديث إيران عن إنتاج مقاتلة باسم "كوثر"، وقال إنها ليست أكثر من طائرة حربية أمريكية قديمة، من طراز "أف 5"، حصلت عليها قبل الثورة عام 1979.

وقالت المجلة: "في 2017 كانت طهران قد أعلنت عن برنامج طائرات كوثر، وكشفت عن نموذج لها، يضم ثلاث شاشات داخلية وتستخدم محركين نفاثين، ولكنها في 2018 عندما كشفت نموذجها النهائي، كانت مختلفة تماما".

ولفتت إلى أن العقوبات الأمريكية حدت من قدرة إيران على شراء قطع جديدة لبناء طائراتها، وهو ما جعلها تعيد تدوير واستخدام طائراتها القديمة، إذ إن مجلة يوربيان ديفنس ريفيو، كانت قد أشارت في تقرير لها، إلى أن طهران تبحث عن محركات "J85" في السوق السوداء من أجل برنامجها لطائرة كوثر، ولكن في حال عدم نجاحها في تحقيق ذلك، فستقوم بتفكيكها من طائرات "أف 5" التي لا تزال تمتلكها.

خبير الطيران الإيراني، بابك تغفوي، يوضح أن الجديد في طائرة "كوثر" تزويدها بأنظمة إلكترونية يرجح أنها صينية الصنع.

وشددت المجلة على أنه لا يوجد ما يثير القلق من برنامج "كوثر" لتصنيع الطائرات الحربية، إذ إنها لن تكون قادرة على محاربة مقاتلات من طراز الشبح مثل "أف 22" و"أف 15"، والتي تستخدمها دول في المنطقة مثل إسرائيل والسعودية، إضافة للقوات الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط.

وبحسب تحليل سابق نشرته مجلة "فوربس" فإن إيران غير مؤمنة باستخدام سرب طائراتها في أعمال هجومية، كما حصل في 1982 عندما لم تقدم الدعم للطائرات السورية حين ضربتها طائرات إسرائيلية وأسقطت عددا منها.

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا