سياسة دولية

أمريكا تضع دول مجلس التعاون الخليجي بصورة محادثات فيينا

طلب مجلس التعاون سابقا إشراكه في لقاءات فيينا - جيتي
طلب مجلس التعاون سابقا إشراكه في لقاءات فيينا - جيتي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، وضع دول مجلس التعاون الخليجي في صورة محادثات الاتفاق النووي الإيراني، وجولات فيينا.

 

وقالت صفحة الخارجية على تويتر إن مالي عقد لقاء مع دول الخليج، وأوضح أن هدف بلاده من المشاركة في محادثات فيينا هو العودة المتبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة.

 

وقال مالي على تويتر "أجريت مناقشات جيدة هذا الصباح مع شركائنا الخليجيين فيما يتعلق بوضع المحادثات بشأن الاتفاق النووي والأمن الإقليمي".

 

 

 

 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، انسحبت أحاديا من الاتفاق النووي مع إيران والدول الكبرى، وفرضت عقوبات على طهران.

 

وترفض طهران مقترحا بإزالة العقوبات تدريجيا، وتقول إنها يجب أن ترفع دفعة واحدة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة تكشف عن محادثات سعودية-إيرانية في بغداد

في وقت سابق من الشهر الجاري، دعا مجلس التعاون الخليجي، إلى انضمام دوله الست لمحادثات فيينا بشأن إيران، داعيا لأخذ مخاوف حول استقرار المنطقة في الاعتبار.


وأكد أمين المجلس نايف الحجرف، في بيان، على "ضرورة مشاركة دوله الست في المفاوضات الجارية بين الدول دائمة العضوية وألمانيا وطهران، والمتعلقة بالاتفاق حول برنامج إيران النووي".

وقال الحجرف إنه وجه رسائل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا في هذا الصدد، داعيا لأخذ مخاوف دول المجلس حول استقرار المنطقة في الاعتبار.

ويضم مجلس التعاون الخليجي، السعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، والكويت وسلطنة عمان.
التعليقات (0)