صحافة دولية

"NYT" تحلل خطاب بايدن: لغته تحمل ميزة أيديولوجية

رأت الصحيفة أن "حجة بايدن مقنعة بربط أجندته الداخلية الطموحة بخطته لاستعادة النفوذ الأمريكي بالخارج"- جيتي
رأت الصحيفة أن "حجة بايدن مقنعة بربط أجندته الداخلية الطموحة بخطته لاستعادة النفوذ الأمريكي بالخارج"- جيتي

حللت صحيفة "نيويورك تايمز" خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الكونغرس، وذلك بعد مرور مئة يوم على تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة.


وقالت الصحيفة؛ إن "لغة بايدن تحمل ميزة أيديولوجية"، موضحة أنه "حذر من أن الاستقطاب الأمريكي العميق، والهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير الماضي، يؤثران على الولايات المتحدة خارجيا، من خلال استغلال الدول المستبدة التي تعتقد بأن الشمس تغرب على الديمقراطية الأمريكية"، وفق قوله.


وأشارت الصحيفة إلى أن خطاب بايدن يمثل جزءا من جهوده وخططه الرامية لإعادة البناء لمستوى أعلى وحزبية أقل، معتبرة أن "حجة بايدن مقنعة بربط أجندته الداخلية الطموحة بخطته لاستعادة النفوذ الأمريكي في الخارج".

 

اقرأ أيضا: بايدن يتخطى ترامب باستطلاع الأداء بعد 100 يوم الأولى


واستدركت: "لكن تنفيذ هذه الاستراتيجية المزدوجة للمنافسة مع الصين واحتواء روسيا، سيكون بمنزلة التحدي المحدد للسياسة الخارجية لرئاسة بايدن"، منوهة إلى أن بايدن برر رؤيته الواسعة لإعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكي، كخطوة ضرورية للنجاة من المنافسة طويلة المدى مع الصين.


وذكرت الصحيفة أن "تاريخ الجهود الأخيرة التي بذلها الرؤساء الأمريكيون لإحياء تلك المشاعر الوطنية الموحدة مختلطة في أحسن الأحوال"، مشيرة إلى أن بايدن يواجه أسوأ العلاقات منذ عقدين، مع قوتين مختلفتين للغاية، تسعيان لاستغلال الانقسامات الواضحة في الولايات المتحدة.

التعليقات (0)