آخر الأخبار

"صندي تلغراف": صفقة سرية بريطانية للحصول على أسترازينيكا

لندن- عربي21، وكالات الأحد، 02 مايو 2021 09:50 ص بتوقيت غرينتش

قالت صحيفة "صندي تلغراف" البريطانية، إن الحكومة أبرمت صفقة سرية للحصول على لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند، عبر السماح للشركة باستخدام سلسلة التوريد الخاصة بها في بريطانيا للتصدير إلى أستراليا.

 

وتحصل الحكومة البريطانية بالاتفاق على ملايين الجرعات من اللقاحات المصنوعة بالهند.

 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن صاحب التقرير هاري يورك، أن الشركة حصلت على ترخيص باستغلال طاقتها التصنيعية المحلية في إنتاج 717 ألف جرعة لدول حليفة، الأمر الذي قد يؤجج التوتر بخصوص اللقاحات مع الاتحاد الأوروبي.

 

وتابعت "بي بي سي": "تم تصدير شحنتين على الأقل إلى أستراليا، في شباط/ فبراير وآذار/ مارس، وهي الفترة التي بدأت فيها بروكسل بفرض قيود على تصدير اللقاحات، ومطالبة بريطانيا بتحويل كميات من مخزونها إلى الاتحاد الأوروبي لتعويض نقص في صادرات أسترازينيكا إلى دول التكتل".


ويُتوقع أن تثير قضية تصدير اللقاحات إلى أستراليا غضب الاتحاد الأوروبي الذي قرر مقاضاة أسترازينيكا لتأخرها في تسليمه الكميات المطلوبة من اللقاح، معتبرا ذلك خرقا للاتفاق المبرم بين الطرفين.

 

الاثنين الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن توجهه إلى القضاء ضد شركة "أسترازينيكا" بسبب انتهاك مزعوم لعقد توريد اللقاحات.


ويتنازع الجانبان منذ أشهر حول تأخير في تسليم اللقاحات، إذ كانت 27 دولة في الاتحاد الأوروبي قد طلبت 300 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 من شركة الأدوية البريطانية السويدية، على أن تتسلمها بحلول نهاية حزيران/ يونيو، مع خيار شراء 100 مليون جرعة إضافية.

لكن تسليم اللقاحات فشل مرارا وتكرارا، ما أثار معركة عامة حول شروط العقد.

وقالت شركة "أسترازينيكا" في آذار/ مارس إنها تهدف إلى إرسال 100 مليون جرعة إجمالا إلى الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام، أي ثلث ما كان متوقعا.

 

اضافة اعلان كورونا

وقال ستيفان دي كيرسمايكر، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، يوم الاثنين: "يعود هذا الإجراء إلى الانتهاك المستمر لشروط العقد وعدم وجود استراتيجية موثوقة من قبل الشركة لضمان توفير اللقاحات في الوقت المناسب في الظروف الحالية".

ورفعت المفوضية الأوروبية دعوى قضائية في بروكسل، بحسب دي كيرسمايكر، الذي أوضح أن جلسة استماع أولية ستعقد. وقالت الكتلة الأسبوع الماضي إنها لن تمارس خيارها لشراء 100 مليون جرعة إضافية.

من جهتها، نفت شركة "أسترازينيكا" في بيان، خرقها للعقد وقالت إنها "تأسف" لقرار المفوضية الأوروبية رفع دعوى قضائية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا