عـاجل
آخر الأخبار

من هي العائلات المقدسية المهددة بالتهجير من "الشيخ جراح"؟

لندن- عربي21 الأحد، 02 مايو 2021 02:39 م بتوقيت غرينتش

أملهت محكمة للاحتلال في القدس، 4 عائلات فلسطينية حتى الخميس القادم، للتوصل إلى تسوية مع شركة استيطانية بهدف إخلاء منازلهم.

والأسر الأربع المذكورة يبلغ مجموع أفراها 30، بينهم 7 أطفال.

 

وبحسب قرار المحكمة، فإن أسر "الكرد، القاسم، الجاعوني، إسكافي"، هي المهددة بخطر الترحيل خلال أيام.

 

فيما منحت محكمة إسرائيلية العائلات الثلاث الأخرى "الداوودي، الدجاني، حماد"، حتى آب/ أغسطس المقبل كموعد نهائي للإخلاء.

 

والأسر الثلاث هذه يبلغ عدد أفرادها 25 شخصا بينهم 8 أطفال.

ويهدد خطر الترحيل نحو 500 مقدسي يقطنون 28 منزلا في حي الشيخ جراح، وذلك بسبب الضغوطات الكبيرة التي تمارسها الجمعيات الاستيطانية بتساهل وتكاتف مع المحاكم.


وتسعى العائلات المقدسية إلى مساءلة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وتستمر العائلات المقدسية بالفعاليات والتظاهرات الأسبوعية في الشيخ جراح، احتجاجا على سياسة إخلاء المنازل وهدمها، والاستيطان في الحي.

وقال عارف حماد الناطق باسم أهالي حي الشيخ جراح، لـ"عربي21" إن هناك 28 وحدة سكنية، تضم قرابة الـ87 أسرة، مهددة اليوم بالتشريد، بقرار إسرائيلي، وأضاف أن "هذه هي ديمقراطية الاحتلال الذي يتعامل مع الفلسطينيين بقانون يحرمهم من أملاكهم في القدس أو أراضي الـ48، وفي المقابل فإنه يسمح لأي يهودي بالسيطرة على أملاك المقدسيين بسهولة".

وقال إنه ليس أمام سكان الحي سوى مواجهة قرارات الاحتلال بالضغط السياسي، أو الهبات الشعبية التي تجبره على التراجع، رغم أنها لن تعيد كامل الحقوق لكن "لم يعد أمامنا حيلة مقابل تغول الاحتلال".

وعلى صعيد الأسر المهددة بالإخلاء قال حماد: "لا بدائل أمامنا، الأسر سترمى في الشارع من أطفال ونساء وشيوخ، ولا يوجد ضمير في العالم يقبل بهذا الكلام، وليس بأيدينا أي خطط للإيواء إذا جرى إخلاؤنا، ولا حتى بيوت مستأجرة ولا نعرف أن سنذهب بالناس".

اقرأ أيضاتفاعل واسع مع حوار صاحبة منزل بالشيخ جراح ومستوطن (شاهد)


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا