آخر الأخبار

العراق يحدد موعد بدء تشغيل "مصفاة كربلاء".. ما أهميتها؟

بغداد- عربي21 الأحد، 02 مايو 2021 03:27 م بتوقيت غرينتش

حددت وزارة النفط العراقية موعد بدء تشغيل مشروع مصفاة كربلاء النفطي، جنوبي بغداد، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية "واع"، الأحد.

 

وبحسب البيان: "ستبدأ عمليات التشغيل التجريبي للمصفى في الربع الأول من العام القادم تدريجيا وفق جدول زمني".

 

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إن المصفاة ستمكن العراق فور تشغيلها تشغيلا كاملا من الاستغناء عن 90 بالمئة من وارداته الحالية من المنتجات النفطية، بعد إنجاز وتشغيل عدد من المشاريع الأخرى في قطاع التصفية التي تنفذها الوزارة في هذا الإطار إلى جانب هذا المشروع".

 

وكشف الوزير عن إنجاز الوحدات الإنتاجية للمصفاة التي تضم 35 وحدة تشغيلية وخدمية منها أربع وحدات لإنتاج البنزين، وتضم وحدة التكسير الحراري بالعامل المساعد (FCC) ووحدة البولي نفثا وبعدد أوكتيني 95 و90 إلى جانب تنفيذ إنشاء 44 خزانا.

 

وحث الوزير، بحسب البيان، إدارة المصفاة على الإسراع في إنجاز الإجراءات الفنية المطلوبة لرفد منظومة الطاقة الكهربائية للمحافظة بطاقة توليدية تصل إلى 200 ميغاوات هذا الصيف.

 

والخميس، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، لوكالة الأنباء العراقية: "نسبة الإنجاز في مصفاة كربلاء 90 بالمئة،‎ وسيبدأ التشغيل التجريبي مطلع العام المقبل"، مضيفا أن "هذه المصفاة سوف تكرر 140 ألف برميل يوميا وبمواصفات يورو فايف".

 

وفي بيان منفصل، الأحد، أعلنت وزارة النفط العراقية، أن صادرات النفط الخام لشهر نيسان/ أبريل الماضي بلغت أكثر من 88 مليون برميل وحققت إيرادات زادت على الـ5.5 مليار دولار.


وقال البيان: "حسب الاحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) فقد بلغت مجموع الصادرات للنفط الخام لشهر نيسان/ أبريل الماضي 88 مليونا و398 ألفا و319 برميلا، بإيرادات بلغت 5 مليارات و525 مليونا و330 ألف دولار".


وتابع البيان: "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر نيسان/ أبريل الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 85 مليونا و534 ألفا و916 برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة مليونين و863 ألفا و403 براميل".


وأوضح البيان، أن "معدل الصادرات اليومية بلغ مليونين و947 ألف برميل، فيما بلغ  معدل سعر البرميل الواحد 62.505 دولار".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا