آخر الأخبار

ناشيونال إنترست: بديل تركيا لـ"F-35" يدخل الخدمة بهذا الموعد

لندن- عربي21 الخميس، 06 مايو 2021 11:41 ص بتوقيت غرينتش

كشفت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية الأربعاء، أن تركيا تخطط لتصنيع طائرة "شبح" بديلة عن مقاتلة "إف35" الأمريكية، بعد إخراجها رسميا من برنامج المقاتلة الخاصة بواشنطن.


وذكرت المجلة أن الطائرة التركية من المقرر أن تدخل الخدمة عام 2029، وستحمل اسم "TF-X"، مشيرة إلى أن التقديرات التركية تتوقع أن تقوم هذه الطائرة بأول رحلة طيران عام 2025، على أن يبدأ إنتاجها المتسلسل بعد ذلك بأربع سنوات.


ولفتت المجلة إلى أنه بعد استبعاد تركيا من برنامج تصنيع مقاتلات "إف35" الأمريكية، قررت أنقرة المضي قدما في تنفيذ برنامج طموح، لإنتاج طائرة شبحية من الجيل التالي محليا، منوهة إلى أن تركيا ذكرت في وقت سابق أنها ستستكمل قريبا الممر الخاص باختبار الطائرة أثناء مراحل تصنيعها، ضمن برنامج يشارك فيه نحو ستة آلاف مهندس.

 

اقرأ أيضا: تركيا خارج برنامج "أف35" الأمريكي رسميا.. و"بيرقدار" يعلق


وأوضحت أن تركيا كانت تستثمر نحو 1.4 مليار دولار، ضمن برنامج مقاتلات "إف35" وكانت تصنع نحو 100 قطعة من مكونات الطائرة، حتى تم استبعادها عام 2019، وهو ما جعلها تقرر بدء الاستثمار في مشروع طائرة محلية، وضخ تمويل للمرحلة الأولى من المشروع يقدر بـ1.3 مليار دولار.


وكانت وكالة الأناضول التركية نقلت في 22 نيسان/ أبريل الماضي، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية لم تسمه، أن بلاده أخطرت تركيا بإخراجها رسميا من برامج إنتاج مقاتلات "أف35" المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/ يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا