آخر الأخبار

تركيا: ندين بشدة اعتداءات الاحتلال على قبلتنا الأولى

لندن- عربي21 الجمعة، 07 مايو 2021 06:59 م بتوقيت غرينتش

نددت تركيا بشدة باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، مساء الجمعة، في إطار التوتر المستمر بمدينة القدس المحتلة.

 

ودعت وزارة الخارجية التركية، حكومة الاحتلال إلى التخلي فورا عن موقفها العدواني والاستفزازي الذي تسبب في أحداث المسجد الأقصى.

 

وفي تغريدة عبر تويتر، قال فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، إن بلاده تتابع بقلق سياسة العنف التي ينتهجها الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وقال: "ليس من المقبول أبدا أن تهاجم إسرائيل مقدساتنا.. إننا اليوم ندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى، قبلتنا الأولى، بالقنابل الصوتية".

 

— Fahrettin Altun (@fahrettinaltun) May 7, 2021

 

وأدان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الاعتداءات الإسرائيلية، ووصفها بغير الإنسانية، معربا عن مواساته للجرحى وأمله في شفائهم العاجل، ومشددا على الوقوف إلى جانبهم في "قضيتهم العادلة".

 

— Mevlüt Çavuşoğlu (@MevlutCavusoglu) May 7, 2021

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، في تغريدة، "ندين بشدة استهداف الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى بالقنابل الصوتية".


وأضاف: "يجب على الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يكن الاحترام لأي مقدسات في شهر رمضان الفضيل، مغادرة المسجد الأقصى على الفور، وإيقاف هذا الاعتداءات البغيضة والمتهورة حالا".

 

وكتب مصطفى شنطوب رئيس البرلمان التركي، تغريدة عبر حسابه على تويتر فائلا: "الهجوم على المصلين في المسجد الأقصى إرهاب دولة بشكل صارخ".


وشدد على أن "من يزرع العنف والظلم لا يمكن أن يحصد السلام والهدوء"، مضيفا "أدين الإرهاب (الإسرائيلي) في المسجد الأقصى".


وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يزيد وتيرة العنف والاضطهاد بحق الفلسطينيين في شهر رمضان المبارك كل عام.

 

وبدوره، كتب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، عمر تشيليك: "الحرم الشريف هو المعبد المقدس لجميع المسلمين. ندين عدم احترام الحكومة الإسرائيلية للمعبد الإسلامي والعنف الذي تمارسه ضد الفلسطينيين خلال شهر رمضان المبارك".

 

— Ömer Çelik (@omerrcelik) May 7, 2021

 

وأعرب قادة أحزاب مختلفة عن إدانتهم لما يجري في الأقصى وعن تضامنهم مع الفلسطينيين.

 

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو: "أدين بشدة اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، دعواتنا وقلوبنا مع أشقائنا الفلسطينيين".

وطالب زعيم حزب السعادة تمل كارامولا أوغلو، تغريدة طالب فيها بسرعة التحرك والرد على الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك.

 

— Temel Karamollaoğlu (@T_Karamollaoglu) May 7, 2021

 

— Kemal Kılıçdaroğlu (@kilicdarogluk) May 7, 2021

 

ومساء الجمعة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى واعتدت على المصلين والمعتكفين، قبل تتوسع دائرة المواجهات، ويسقط فيها عشرات المصابين، فيما تم إغلاق أبواب البلدة القديمة، بالتزامن مع اعتداءات في حي الشيخ جراح.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا