سياسة عربية

حماس تدعو لـ"هبّة سريعة" لأجل القدس و"الجهاد" تهدد بالرد

الاحتلال أطلق الرصاص المطاطي وقنابل تسبب حروقا على المصلين في الأقصى- ميدان القدس
الاحتلال أطلق الرصاص المطاطي وقنابل تسبب حروقا على المصلين في الأقصى- ميدان القدس

دعا رئيس مكتب حركة حماس خارج فلسطين، خالد مشعل، إلى البدء في هبّة سريعة، للتضامن مع المقدسيين، والتحرك لنصرة القدس المحتلة.

وقال مشعل في تصريحات؛ "إن على الجميع التحرك والخروج بهبة نصرة للقدس، وأن يترجم الغضب العارم لفعل حقيقي في كل الساحات".

وشدد مشعل على أن "المعركة الأكبر هي مواجهة الاحتلال، وليست الانتخابات، واستراتيجيتنا هي المقاومة الشاملة، والمطلوب من الضفة أن تلتهب وتشتعل تحت أقدام الغزاة، وتفعيل الانتفاضة والانفجار بوجه الاحتلال، بالتزامن مع جهوزية غزة واستعدادها للجم العدو".

وأضاف: "العدو الصهيوني كان يظن أننا لن نقدر على ردة الفعل، وأننا محبطون من الوضع السياسي الفلسطيني، لكنه واهم، وأدعو محمود عباس وقيادة رام الله إلى تحمل مسؤولياتهم وسرعة إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام".

وقال؛ إن قضية القدس "تجمعنا واستباحة المسجد الأقصى مسألة خطيرة جدا، وما يقوم به أهالي القدس بطولة وهم بذلك يسطرون معركة وطنية، ولا يجوز لأحد أن يتخلى عن مسؤولياته".

ولفت إلى إجرائه العديد من الاتصالات العاجلة مع مؤسسات وهيئات دولية، لـ"إعلان رفضنا لما يجري في القدس ونعلن تضامننا الكامل مع أهلها الصامدين".

وقال مشعل؛ إن "المطبعين لا يشكلون أهمية في الأمة، وما يجري في الأقصى سيكون محركا للأمة، وحينما نرد على العدوان لن نستأذن أحدا، والشعب الفلسطيني لو بقي وحده سينتصر على العدو ولن يقبل باستباحة القدس".

 

من جانبه قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية؛ إن ما يجري في مدينة القدس المحتلة "انتفاضة وثورة عارمة يجب أن تتواصل".

ولفت في كلمة عبر فضائية الأقصى، الجمعة، إلى أن "القدس رغم كل ما يجري من همجية إسرائيلية، مزقت صفقة القرن بصمود أبناء القدس وانطلاق المخزون الجهادي الذي يسكن كل مواطن فلسطيني".

وتابع: "نقول لنتنياهو لا تلعب بالنار، وهذه معركة لا يمكن أن تنتصر بها، وعلى صخرة المسجد الأقصى سوف يتحطم هذا الكبرياء والجبروت الإسرائيلي".

وقال هنية؛ "إن ما قبل هذه الأيام ليس كما بعدها على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي، ولا يجوز لمسلم ولا لعربي ولا لأي دولة أن تتجاوز قدسنا وتراثنا وتاريخنا ومشاعر شعوب الأمة وتفتح علاقات مع الاحتلال".

من جانبها، هددت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، اليوم الجمعة، "إسرائيل" بالرد على اعتداءاتها ضد المصلين في المسجد الأقصى.

وقال الأمين العام للحركة؛ إن"ما يجرى في القدس لا يمكن السكوت عليه، وعلى العدو أن يتوقع ردنا في أي لحظة". 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 07-05-2021 10:43 م
وكأن ألأستاذ خالد مشعل، لا يعرف من هو عباس!!! أى فلسطينى جاهل سواء كان فى الضفة أو غزة يعرف أن عباس مغتصب للسلطة ولا يمت لفلسطين بصله، وأن عائلته قدمت لفلسطين أثناء ألإنتداب البريطانى وسكنت صفد وقامت بريطانيا صاحبة الوعد وأكبر مجرمة بحق فلسطين وشعبها، قامت بتربية عباس ليكون رئيس فلسطين حتى يهود فلسطين بالكامل خدمة للمشروع البريطانى وتنفيذا لوعد بلفور. أرجو من السيد مشعل المحافظة على إحترامه عند الشعب الفلسطينى ولا يقوم بمناشدة عباس بأى شىء ، إلا إذا أراد توبيخه وتذكير الناس بأصله وفصله النجس.