آخر الأخبار

3 دول خليجية تستدعي سفراء لبنان.. ومصر تطلب تفسيرا

لندن- عربي21 الأربعاء، 19 مايو 2021 06:57 ص بتوقيت غرينتش

استدعت ثلاث دول خليجية سفراء لبنان لتسليمهم مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، فيما طلبت مصر تفسيرا من سفير لبنان حول هذه التصريحات التي وصفتها بـ"المسيئة".

 

كان وهبة ألمح في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية، الاثنين، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لعبت دورا في انتشار تنظيم الدولة، قائلا: "الدواعش ياللي جابوا لنا اياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، لكن الوزير اللبناني قال لاحقا إن تصريحاته تم تحريفها.

 

 

 

— Salman Al-Ansari (@Salansar1) May 17, 2021

 

 

 

— Mofa Lebanon (@Mofalebanon) May 18, 2021

 

وقال أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، إن تصريحات وزير الخارجية والمغتربين اللبناني "تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان"، معربا عن رفضه واستنكاره لهذه التصريحات، بحسب "واس".

 

وأعربت الخارجية السعودية في بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تصريحات وهبة من إساءة مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة".

 

 

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) May 18, 2021

 

 

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الثلاثاء، عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها وهبة والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي".

 

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، الثلاثاء، إن الإساءات التي وجهها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة في مقابلة تلفزيونية في حق الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي "تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط أعضاء المجلس بالجمهورية اللبنانية".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية لبنان يهاجم السعودية بعنف.. وعون يتدخل (شاهد)

ومن جهتها، طلبت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، من السفير اللبناني في القاهرة علي الحلبي تقديم تفسير لما أدلى به الوزير شربل وهبة من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج.

 

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قال، الثلاثاء، إن تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في مقابلة تلفزيونية عن دول الخليج، لا تعبر سوى عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة، وذلك في محاولة لتفادي المزيد من التوتر في العلاقات مع دول حليفة ومانحة للبنان.

 

 

— Lebanese Presidency (@LBpresidency) May 18, 2021

 

 

وأصدرت وزارة الخارجية اللبنانية، اعتذارا على لسان وهبة، قال فيه: "بعض العبارات غير المناسبة التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

 

وانتقد رئيس الوزراء المكلف الذي يحاول الآن تشكيل حكومة، تصريحات وهبة، معتبرا أن تلك التصريحات تخرب العلاقات اللبنانية العربية.

 

وقال الحريري، عبر حسابه على "تويتر"، إن الدعم العربي أمر حيوي. مضيفا: "كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها لا تكفي".

 

 

— Saad Hariri (@saadhariri) May 17, 2021

 

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا