آخر الأخبار

وفاة مذيعة بريطانية إثر جلطات بعد تلقيها لقاح "أسترازينيكا"

لندن – عربي21 الجمعة، 28 مايو 2021 10:40 ص بتوقيت غرينتش

توفيت مقدمة البرامج الإذاعية في هيئة الإذاعة البريطانية، ليزا شو، في المستشفى؛ إثر جلطات دموية أعقبت تلقيها لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19.

 

وبحسب ما أعلنت العائلة، فقد أصيبت المذيعة (44 عاما) بصداع حاد بعد أسبوع من تلقي اللقاح، ومرضت جدا في الأيام الأخيرة، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة.

 

وتوفيت شو، في مستوصف رويال فيكتوريا في نيوكاسل، الجمعة الماضية، بعد أن تلقت العلاج من جلطات دموية ونزيف.


الشهر الماضي، قال باحثون بريطانيون؛ إن هناك عددا قليلا جدا ممن أصيبوا بمرض كوفيد-19 من المسنين وممن يعانون من ضعف عام، يدخلون إلى المستشفى ويتوفون حتى بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاحات فايزر أو أسترازينيكا، لكن ذلك لا يعني أن اللقاحات غير فعالة.

 

اضافة اعلان كورونا

 

وأضاف الباحثون، في أثناء عرضهم بيانات ميدانية حول مجموعة من المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات في بريطانيا، أن النتائج أظهرت نوعا ما "فشلا للقاحات" لكن ذلك لم يكن "مستبعدا".


وقال كالوم سيمبل، أستاذ صحة الأطفال وطب الأوبئة بجامعة ليفربول، الذي شارك في الإشراف على البحث: "يحدث ذلك في الغالب للفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض شديدة على أي حال، وهي فئة كبار السن، فهم واهنون ومتقدمون في السن جدا".


وقال سيمبل: "لا نقول إن اللقاح غير فعال... في الحقيقة هذا دليل واقعي ودامغ على فعاليته، لكنه يظهر أيضا أن اللقاح ليس مثاليا".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا