آخر الأخبار

تعرف إلى نسبة التطعيم المطلوبة عالميا لتطويق خطر كورونا

لندن- عربي21 السبت، 29 مايو 2021 05:45 ص بتوقيت غرينتش

لا تزال معركة العالم مع فيروس كورونا في أوجها، رغم التقدم الكبير الذي أحرز على صعيد اللقاحات وتعددها وبدء اتساع رقعة آخذيها عالميا.

 

لكن منظمة الصحة العالمية، لا تزال تعتقد أن التهديدات لا تزال ماثلة، في ما يخص سرعة انتشار السلالات الجديدة المتحورة، فضلا عن مسألة انتقال الفيروس عبر الحيوانات للبشر.

 

وفي الإطار حذّر مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانز كلوغه الجمعة، من أنه "لن يكون بالإمكان تجاوز كوفيد-19 قبل تطعيم 70 في المئة من سكان العالم".

وقال كلوغة لوكالة الأنباء الفرنسية: "سينتهي الوباء عندما نصل إلى نسبة تطعيم قدرها 70 في المئة على الأقل"، مشيرا إلى أن وتيرة التحصين لا تزال "بطيئة جدا" في أوروبا، حيث تزيد شدة عدوى النسخ المتحوّرة من الفيروس من حدة القلق.

كما أنه أعرب عن قلقه حيال المستوى المرتفع لانتقال العدوى بالنسخ المتحوّرة لفيروس كورونا، وقال: "نعرف مثلا أن بي1617 (المتحوّرة الهندية) أشد عدوى من بي117 (المتحوّرة البريطانية) التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة" من الفيروس، لكنه شدد على أن اللقاحات فعالة ضد النسخ المتحورة الحالية من الفيروس.

وأكد على ضرورة تسريع وتيرة التطعيم لوضع حد للوباء الذي طال أمده "أكثر مما كان متوقعا"، وأفاد بأنه "خلال أي وباء، السرعة مهمة"، مشيرا إلى غياب هذا العامل في بداية انتشار كوفيد، متابعا بأن "الوقت يدهمنا.. علينا تسريع وتيرة (حملة التطعيم)، علينا زيادة عدد اللقاحات" المتاحة.

ويذكر أنه في المناطق الـ53 التي تعدّها منظمة الصحة العالمية ضمن أوروبا، تلقى 26 في المئة من السكان جرعة أولى من اللقاحات.

وتلقى 36.,6 في المئة من سكان الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، بحسب تعداد لفرانس برس، بينما تم تطعيم 16.9 في المئة بشكل كامل.

 

اضافة اعلان كورونا

في السياق يناقش علماء بشكل مكثف، تفاصيل ما بات يعرف بالجرعة المنشطة، التي ستمنح بعد مضي فترة من أخذ الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن المدير المساعد للبحوث السريرية في قسم علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، جون بيغل، قوله إن "كورونا لن يختفي قريبا، وبالتالي فستكون هناك حاجة إلى تعزيز اللقاحات".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الحديث سبقه توجه مشابه في الصين، إذ أوصى خبراء بضرورة منح جرعة ثالثة من اللقاح للأفراد المعرضين للخطر.
 
وبحسب الصحيفة، فإن الحاجة لجرعة ثالثة بعد فترة طويلة من الجرعتين الأولى والثانية، هو لأن مفعول هذه اللقاحات يبدأ بالتضاءل بعد مدة.
 
ونقلت عن علماء قولهم إن المعضلة الحالية هي "تحديد مستوى المناعة المطلوب"، وهو ما قد يحدد بشكل دقيق موعد الجرعة المنشطة أو الجرعة الثالثة.

 

اقرأ أيضا: وفاة مذيعة بريطانية إثر جلطات بعد تلقيها لقاح "أسترازينيكا"

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا