سياسة دولية

الخارجية الأمريكية تمحو "اسم" اتفاق التطبيع العربي مع الاحتلال

لن يشار إلى الاتفاق باسم "أبراهام"، إنما سيكون "اتفاقيات التطبيع" وحسب- حساب نتنياهو
لن يشار إلى الاتفاق باسم "أبراهام"، إنما سيكون "اتفاقيات التطبيع" وحسب- حساب نتنياهو

كشف مصدر مطلع في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن محو اسم اتفاق التطبيع بين كل من الإمارات والبحرين مع الاحتلال الإسرائيلي، في الاتصالات الرسمية لوزارة الخارجية الأمريكية.

 

واستعرض موقع "واشنطن فري بيكون" ما قال إنه فحوى اثنتين من رسائل البريد الإلكتروني الداخلية لوزارة الخارجية توضحان بالتفصيل للموظفين أنه لن يشار إلى الاتفاق باسم "أبراهام"، إنما سيكون "اتفاقيات التطبيع" وحسب، دون ذكر سبب لهذا التوجه.


ونقل الموقع عن المصدر أن الوزارة أزالت الاسم أيضا من نقاط الحديث والوثائق والبيانات والاتصالات الرسمية، مضيفا أن كبار مسؤولي الوزارة كانوا "حذرين" جدا بشأن شرح قرار السياسة، وسعوا إلى إبقائه هادئا.

 

اقرأ أيضا: سفير الإمارات يلتقي حاخاما إسرائيليا.. وتطبيع تعليمي (صور)


وظهرت شائعات عن هذه السياسة لأول مرة في أوائل أبريل/ نيسان الماضي، عندما ضغط مراسل وكالة "أسوشيتد برس" على المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، ليصرّح علنا بالاسم الرسمي للاتفاق، وقد انزعج برايس في البداية قبل أن يسميها على مضض "اتفاق أبراهام".


وفي آب/ أغسطس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسمية الاتفاق، الذي وصفه بـ"التاريخي"، مشيرا إلى أنه أراد أن يطلق اسمه الشخصي عليه، "لكن الصحافة لن تتقبل ذلك".

التعليقات (0)