آخر الأخبار

مقتل 8 في مأرب اليمنية.. وعقوبات أمريكية على "الحوثي"

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الخميس، 10 يونيو 2021 09:13 م بتوقيت غرينتش

قتل 8 يمنيين على الأقل، وأصيب 27 آخرون، بينهم نساء وأطفال، مساء الخميس، في هجمات صاروخية نفذها الحوثيون على محافظة مأرب الغنية بالنفط ( شمال شرق البلاد).

وأفادت مصادر محلية وطبية بأن قصفا شنته جماعة الحوثي، مساء الخمس، أسفر عن مقتل 8 وإصابة 27 آخرين في مدينة مأرب.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، عن المصادر قولها: "شنت المليشيات الحوثية الإرهابية مساء اليوم، قصفا متتاليا على مدينة مأرب بصاروخين باليستيين وطائرتين مفخختين، مستهدفة مسجدا في حي سكني وسط مدينة مأرب".

 

اقرأ أيضا: تقرير: الحوثيون استخدموا أسلحة أمريكية متطورة في هجوم مأرب

واستهدف القصف المسجد، وفقا للوكالة الحكومية، أثناء أداء صلاة المغرب، بالإضافة إلى سجن للنساء في إدارة شرطة مأرب.


وطال الاستهداف سيارات إسعاف هرعت لإسعاف الضحايا.

 

 

— عيسى الشفلوت (@gheth3331) June 10, 2021

 

 

 

— سالم سعيد (@aLLJamaa12345) June 10, 2021

 


وأشارت المصادر إلى أن حصيلة الضحايا مرشحة للزيادة، إثر الهجوم الصاروخي الذي نفذه الحوثيون على مدينة مأرب.

 

عقوبات أمريكية

 

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، فرض عقوبات استهدفت الحوثيين في اليمن، معربة عن استيائها من استمرار هجمات الجماعة العسكرية.

كما ألغت إدارة الرئيس جو بايدن عقوبات كانت مفروضة على مسؤولين إيرانيين سابقين، مشيرة إلى إقرارها بحصول تغيير في سلوكهم. 

وقالت وزارة الخزانة، إنها فرضت عقوبات على كيانات وأشخاص، بينهم سعيد الجمال الذي يدير من إيران شبكة لبيع النفط بطريقة غير مشروعة لتمويل الحوثيين والحرس الثوري الإيراني.

وقال وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، إنه يأمل في ممارسة ضغوط على الحوثيين؛ لإنهاء هجومهم الذي بدأ في شباط/ فبراير للسيطرة على مأرب، آخر منطقة تسيطر عليها الحكومة في الشمال.

وأضاف بلينكن في بيان: "حان الوقت كي يقبل الحوثيون وقف إطلاق النار، وأن يستأنف جميع الأطراف المحادثات السياسية".

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة ستواصل ممارسة الضغوط على الحوثيين، التي تشمل فرض عقوبات هادفة".

وكانت إدارة بايدن قد عمدت في إحدى خطواتها الأولى إلى إلغاء تصنيف الحوثيين حركة إرهابية، وهو قرار كان دونالد ترامب قد اتخذه في أواخر ولايته.

وقالت وزارة الخزانة، الخميس، إنها رفعت العقوبات عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين سابقين، بينهم رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية السابق أحمد قاليباني.

وأضافت: "إن عمليات الشطب من لائحة العقوبات تأتي نتيجة تغيير في السلوك أو الوضعية من جانب الأطراف الخاضعة للعقوبات تم التحقق منه، وتظهر التزام الحكومة الأمريكية برفع العقوبات في حالة حدوث تغيير". 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، إن هذه الخطوة غير مرتبطة بالمحادثات بشأن الاتفاق النووي في فيينا.

"اعتراض مسيرة حوثية"

من جانبه، أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية اعتراض طائرة من دون طيار، أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه الأراضي السعودية.

وفي بيان للتحالف، نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس"، قال إن "الدفاعات الجوية تعترض وتدمر طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية تجاه خميس مشيط، (جنوب المملكة)".

 

اقرأ أيضا: التحالف العربي يعلن تدمير مسيرة مفخخة للحوثيين جنوب السعودية

وبحسب التحالف، فإن الهجمات العدائية ضد المدنيين الأبرياء في مأرب ( في اليمن)، تتنافى مع القيم الإنسانية ومبادئ القانون الدولي الإنساني، مؤكدا أنه "سيتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات العدائية".

"27 غارة جوية"

فيما ذكرت فضائية "المسيرة" التابعة للحوثيين أن مقاتلات التحالف العربي، الذي تصفه بـ"العدوان"، شن 22 غارة على منطقة الفرع في مديرية كتاف (شرق صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين) خلال 48 الساعة الماضية.

وأضافت أن 4 غارات أخرى استهدفت مديريات مدغل وصرواح، شمال غرب وغربي محافظة مأرب.

بينما شن طيران التحالف غارة خامسة على منطقة بني حسن في مديرية عبس، جنوب غرب محافظة حجة الحدودية مع السعودية، وفق القناة الحوثية

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا