آخر الأخبار

دول عدة تتخلى عن الكمامة.. وموجة كورونا جديدة بأفريقيا

لندن – عربي21، وكالات الجمعة، 18 يونيو 2021 02:20 م بتوقيت غرينتش

قررت عدة دول التخلي عن الكمامات، مع تسارع حملات التطعيم فيها، فيما تتسارع موجة ثالثة من كورونا في أفريقيا مع عدد من المتحورات للفيروس.

 

وتخلت فرنسا الخميس عن إلزامية وضع الكمامات في الخارج في وقت يرتفع فيه منسوب القلق في دول مثل المملكة المتحدة وروسيا والبرتغال من احتمال تجدد ظهور المرض.

 

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة اعتبارا من 26 يونيو/ حزيران الحالي.

وخلال مشاركته في منتدى اقتصادي بمدينة برشلونة، قال سانشيز إن قرار إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات سيتخذ خلال اجتماع رئاسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأضاف أن حكومة بلاده لم تتوان عن اتخاذ التدابير ضد الوباء منذ انتشاره قبل 15 شهرا، مبينا أن الأسبوع المقبل سيكون آخر أسبوع لإلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة.

وأشار إلى أن إسبانيا تقترب تدريجيا من العودة الكاملة للحياة الطبيعية والتعافي الاقتصادي، عبر إصدار 32 قانونا و50 مرسوما حول التدابير المتعلقة بكورونا.

وتنوي ألمانيا رفع الالتزام بوضع الكمامة تدريجياً بفضل التراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، وفق ما ذكر وزير الصحّة الألماني.


وقال ينس شبان في مقابلة مع مجموعة فونك الإعلامية: "بفضل انخفاض معدل الإصابات، يمكننا الشروع على مراحل، وقد تكون الخطوة الأولى هي رفع وضع الكمامة في الخارج".

 

اضافة اعلان كورونا


وأضاف: "في المناطق التي يكون فيها معدل الإصابات منخفضًا جداً ومعدل التطعيم مرتفعًا، يمكن أن يشمل ذلك تدريجياً الأماكن المغلقة".

 

وسابقا، أعلنت بلدية العاصمة البلجيكية بروكسل التي تضم مقار الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة.


وقال رئيس البلدية فيليب كلوز، في بيان، الإثنين الماضي، إن ارتداء الكمامات لن يكون إلزاميا في الأماكن العامة المفتوحة اعتبارا من 9 حزيران/يونيو الجاري، إثر الانحسار الملحوظ في جائحة كورونا وزيادة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.

موجة ثالثة بأفريقيا

 

لكن في أفريقيا، "تتزايد وتتسارع" الموجة الثالثة من الوباء مع المتحورات الجديدة كما حذر مكتب منظمة الصحة العالمية في القارة الخميس مؤكدا أن عدد الحالات يتزايد بنسبة "22% في الأسبوع" وطالب بمزيد من إمدادات اللقاح.


وأكدت منظمة الصحة العالمية أن "حوالي 12 مليون شخص باتوا ملقحين بالكامل الآن، لكن هذا يمثل أقل من 1% من سكان" القارة.

 

فطر أسود بالهند

 

من جهة أخرى، أعلنت السلطات الهندية، الجمعة، تسجيل أكثر من 27 ألف إصابة نشطة بعدوى "الفطر الأسود" في أنحاء البلاد.

وقال وزير الكيماويات والأسمدة مانسوخ ماندافيا، في بيان، "بلغ إجمالي الإصابات بالفطر الأسود، الثلاثاء، 27 ألفا و142"، دون ذكر إجمالي ما تم تسجيله في اليومين الأخيرين.

وأضاف البيان أن "الهند زادت إنتاجها المحلي من الأدوية المستخدمة في علاج عدوى الفطر الأسود".

وفي السياق ذاته، أكد الوزير أن "الحكومة لديها كمية كافية من الأدوية لعلاج الإصابات بالفطر الأسود".

وفي 7 يونيو/ حزيران الجاري، قال وزير الصحة هارش فاردان، إن بلاده "سجلت أكثر من 28 ألف إصابة نشطة بالفطر الأسود، 86 بالمئة منها أصيب أصحابها سابقا بفيروس كورونا".

وفيما تشهد الهند حاليا انخفاضا في الإصابات اليومية بكورونا، فإن انتشار عدوى "الفطر الأسود" تشكل تحديا صحيا جديدا في البلاد.

 

مليار جرعة لقاح في الصين 

 

وتصل الصين خلال أيام إلى الجرعة رقم مليار، في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لتصبح الأسرع في العالم، بحسب شبكة "سي أن أن".

 

وبحلول الأربعاء الماضي، كانت  الصين قد وصلت إلى 945 مليون جرعة لقاح أي ما يعادل 40% من اللقاحات التي تم تقديمها في العالم كاملا.

 

ونفذت الصين حملات حكومية مكثفة لإيصال المطعوم إلى أكبر عدد ممكن في جميع أنحاء البلاد، وقدمت بعض العروض المغرية للموظفين والمواطنين لحثهم على تلقي اللقاح.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا