آخر الأخبار

تخوف أمريكي من انتشار السلالة الهندية وتعويل على اللقاح

واشنطن- وكالات السبت، 19 يونيو 2021 10:13 ص بتوقيت غرينتش

توقعت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن تصبح السلالة الهندية المتحورة (دلتا) هي السائدة في بلادها والأكثر انتشارا وتسببا لجميع الإصابات بكورونا في الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها والينسكي، الجمعة، خلال مقابلة أجرتها مع قناة "إيه بي سي" الأمريكية.

وأضافت: "أشعر بالقلق من الطبيعة المعدية لسلالة دلتا الجديدة أو ما يعرف بالمتحور الهندي، والتي ظهرت لأول مرة في الهند، وسرعان ما انتقلت إلى بريطانيا وأصبحت السلالة السائدة هناك".

وفي السياق، شجعت والينسكي الأمريكيين على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا، لافتة إلى أن هذه اللقاحات ستوفر أيضا حماية ضد المتحور الهندي الجديد.

وأشارت والينسكي إلى أن ما يشاع عن تسبب لقاحات كورونا في إصابة الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما بالتهاب القلب، لا يتعدى كونه معلومات "غير دقيقة ومضللة".

وتابعت: "لقد تم حقن ما يزيد على 200 مليون جرعة من اللقاح في عموم البلاد، ورصدنا قرابة الـ300 إصابة بهذا الالتهاب فقط، وسط الفئة المذكورة".

وفي سياق رفع القيود، أعلن رئيس الوزراء الهولندي بالإنابة مارك روتي، الجمعة، أن بلاده تعتزم رفع جميع قيود جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) اعتبارا من 26 حزيران/ يونيو الجاري، مع الإبقاء على قيد التباعد الجسدي.

 

اضافة اعلان كورونا

وبحسب وسائل إعلام محلية، قال رئيس الوزراء: "تخطو هولندا خطوة كبيرة... بمسافة اجتماعية تبلغ 1.5 متر، كل شيء مسموح به تقريبا. لا قيود، ولا مواعيد إغلاق... نصيحة بشأن عدد الضيوف في المنزل والكمامات في المتاجر".

وحتى فجر السبت، بلغ إجمالي إصابات كورونا حول العالم أكثر من 178 مليونا و584 ألفًا، توفي منهم أكثر من 3 ملايين و866 ألفا، وتعافى ما يزيد على 163 مليونًا و102 ألف وفق موقع "وورلدوميتر".

 

وتخلت فرنسا الخميس عن إلزامية وضع الكمامات في الخارج في وقت يرتفع فيه منسوب القلق في دول مثل المملكة المتحدة وروسيا والبرتغال من احتمال تجدد ظهور المرض.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، عن إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة اعتبارا من 26 حزيران/ يونيو الحالي.

وخلال مشاركته في منتدى اقتصادي بمدينة برشلونة، قال سانشيز إن قرار إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات سيتخذ خلال اجتماع رئاسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

وأضاف أن حكومة بلاده لم تتوان عن اتخاذ التدابير ضد الوباء منذ انتشاره قبل 15 شهرا، مبينا أن الأسبوع المقبل سيكون آخر أسبوع لإلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة.

وأشار إلى أن إسبانيا تقترب تدريجيا من العودة الكاملة للحياة الطبيعية والتعافي الاقتصادي، عبر إصدار 32 قانونا و50 مرسوما حول التدابير المتعلقة بكورونا.


وتنوي ألمانيا رفع الالتزام بوضع الكمامة تدريجياً بفضل التراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، وفق ما ذكر وزير الصحّة الألماني.

وقال ينس شبان في مقابلة مع مجموعة فونك الإعلامية: "بفضل انخفاض معدل الإصابات، يمكننا الشروع على مراحل، وقد تكون الخطوة الأولى هي رفع وضع الكمامة في الخارج".

وأضاف: "في المناطق التي يكون فيها معدل الإصابات منخفضًا جداً ومعدل التطعيم مرتفعًا، يمكن أن يشمل ذلك تدريجياً الأماكن المغلقة".

وسابقا، أعلنت بلدية العاصمة البلجيكية بروكسل التي تضم مقار الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة.

وقال رئيس البلدية فيليب كلوز، في بيان، الاثنين الماضي، إن ارتداء الكمامات لن يكون إلزاميا في الأماكن العامة المفتوحة اعتبارا من 9 حزيران/ يونيو الجاري، إثر الانحسار الملحوظ في جائحة كورونا وزيادة التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا