آخر الأخبار

وفيات كورونا بالبرازيل تتجاوز نصف مليون.. وأزمة في موسكو

لندن- عربي21، وكالات السبت، 19 يونيو 2021 08:14 م بتوقيت غرينتش

تجاوزت البرازيل، السبت، عتبة نصف مليون وفاة بفيروس كورونا المستجد، فيما تشهد العاصمة الروسية موسكو ارتفاعا قياسيا بعدد الإصابات، في ظل تفشي النسخة المتحوّرة "دلتا".

 

وفي البرازيل، قال وزير الصحة، مارسيلو كويروغا، إن البلاد سجلت وفاة 500 ألف شخص بسبب الجائحة، دون أن يحدد حصيلة الساعات الـ24 الأخيرة.

وكانت وزارة الصحة البرازيلية قد أحصت الجمعة 498 ألفا و499 وفاة مع معدل يومي يتجاوز ألفي وفاة خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وفي روسيا، أعلنت العاصمة موسكو السبت تسجيل عدد قياسي من الإصابات بكوفيد-19 لليوم الثاني على التوالي، في وقت تثير فيه سرعة تفشي المتحوّر "دلتا" قلقا في دول عدة حول العالم.

وسجّلت المدينة 9120 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة، في عدد قياسي جديد للإصابات لليوم الثاني، بحسب بيانات حكومية، وذلك بعد يوم من تسجيلها 9056 إصابة.

وكانت المدينة تسجّل نحو 3000 إصابة يوميا قبل أسبوعين فقط، فيما أشار رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إلى أن المتحوّر دلتا مسؤول عن نحو 90 في المئة من الإصابات الجديدة.

 

اقرأ أيضا: NYT: "سبوتنيك" يفتقر لثقة الروس وسط موجة كورونا جديدة

وتأتي موجة الإصابات الجديدة في وقت يفترض فيه أن تستضيف ثاني مدن روسيا سان بطرسبورغ، التي تعد أسوأ بؤرة للفيروس بعد موسكو، ثلاث مباريات في إطار بطولة أمم أوروبا 2020، بما في ذلك مباراة الدور ربع النهائي في الثاني من تموز/يوليو، والتي يتوقع أن تستقطب الآلاف من جماهير كرة القدم الأوروبية.

 

ويسارع المسؤولون الروس لإعادة فرض قيود لاحتواء الوباء وتوفير أسرّة جديدة مخصصة لمرضى كوفيد.

وأعلنت سان بطرسبورغ الاثنين تشديد القيود مؤكدة سعيها إلى تلقيح 65 في المئة من الموظفين المحليين بحلول منتصف آب/أغسطس.

واتّخذت تدابير أكثر تشددا في موسكو حيث أعلن سوبيانين الجمعة إغلاق موقع تجمّع المشجّعين في المدينة فيما منع تجمّع أكثر من ألف شخص وعلّق جميع المناسبات الترفيهية الحاشدة وأغلق قاعات الرقص.


اضافة اعلان كورونا
ظلال قاتمة على طوكيو


وتأتي خطوات روسيا قبل شهر فقط من موعد انطلاق أولمبياد طوكيو.

وأعلنت حاكمة العاصمة اليابانية السبت أن المدينة ستلغي جميع التجمّعات المخصصة لحضور الجماهير.

وقالت يوريكو كويكي إنه بدلا من إقامة ستة مواقع للجماهير "سنستغل الإنترنت من أجل توفير أجواء حماسية للألعاب" الأولمبية.

قلق في الصين

أما في الصين، فقد دفع القلق من التفشي السريع للمتحوّر دلتا المطار في مدينة شنزين (جنوب) إلى إلغاء مئات الرحلات وتشديد القيود على القادمين السبت، بعدما تأكدت إصابة موظف في أحد المطاعم بالفيروس.

وسيتعيّن على أي شخص يدخل إلى المطار الآن أن يكون خاضعا لفحص كوفيد بنتيجة سلبية قبل 48 ساعة، وفق ما أفادت "مجموعة مطار شنزين" على حسابها في موقع "ويتشات".

وفي أوغندا، أعلن الرئيس يوري موسيفيني عن قيود جديدة تشمل تعليق السفر الداخلي وتمديد حظر تجوّل مفروض خلال الليل نظرا إلى "امتلاء المستشفيات". 

وقال موسيفيني: "يبدو التفشي السريع للوباء غير مسبوق، لكن لا يزال من الممكن السيطرة عليه" عبر قيود أشبه بتلك التي فرضت في بداية انتشاره.

وفي مكسيكو، أعلنت السلطات أن عدد الإصابات عاود الارتفاع قليلا في المدينة بعدما تراجع على مدى أسبوعين، لكنها أشارت إلى أن ذلك لن يؤثر على خطط رفع تدابير الإغلاق.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا