آخر الأخبار

غني في واشنطن.. وتقديرات بسيطرة طالبان بعد انسحاب أمريكا

واشنطن - وكالات الجمعة، 25 يونيو 2021 09:36 ص بتوقيت غرينتش

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل نظيره الأفغاني أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، عبد الله عبد الله، بالعاصمة واشنطن، الجمعة.


وذكر بيان المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن "الرئيس بايدن يتطلع لاستقبال الرئيس غني وعبد الله بمقر الرئاسة الأمريكية".


وستسلط زيارة الرئيس غني وعبد الله الضوء على الشراكة الدائمة بين البلدين، حسب البيان.


وأكدت المسؤولة الأمريكية التزام بلادها "تقديم المساعدة الدبلوماسية والاقتصادية والإنسانية لدعم الشعب الأفغاني، بما في ذلك النساء والفتيات والأقليات الأفغانية". 

 

في سياق متصل، قال موقع "صوت أمريكا"؛ إن قطر اقترحت على الأطراف الأفغانية، طرفا ثالثا للوساطة بهدف إنهاء الأزمة في البلاد، مع اقتراب موعد الانسحاب الأمريكي.

 

وخلص تقرير للمخابرات الأمريكية، إلى أن الحكومة الأفغانية ستسقط بيد طالبان في غضون 6 أشهر، بمجرد اكتمال الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

 

اقرأ أيضا: أمريكا ستبقي على 650 جنديا بعد سحب قواتها من أفغانستان

ويستبعد التقرير، الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" التقييمات الأكثر تفاؤلا التي تم إجراؤها في وقت سابق، وذلك بعدما حققت قوات طالبان تقدما كبيرا ضد الحكومة الأفغانية الأسبوع الماضي.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية ـ لم تسمهم ـ دحضهم ترجيحات سابقة، بأن الحكومة الأفغانية ستبقى على قيد الحياة لمدة عامين بعد خروج الولايات المتحدة.


وأوضحوا أن الجدول الزمني لبقاء الحكومة دون انهيار، أصبح الآن "يتراوح بين 6 أشهر إلى عام واحد".
 

ميدانيا، قتل 221 مسلحا من حركة "طالبان"، خلال اشتباكات مع قوات الأمن في 13 ولاية أفغانية.


وقالت وزارة الدفاع في بيان، الخميس؛ إن اشتباكات نشبت بين قوات الأمن وعناصر "طالبان" في الساعات الـ24 الأخيرة، في 13 ولاية، أبرزها: كونار وقندهار وبلخ وفارياب وقندوز وبدخشان.


وأضافت أن 221 عنصرا من "طالبان" قتلوا خلال الاشتباكات، في حين أصيب 88 آخرون بجروح.
وأردفت الوزارة أنه تمت إزالة 29 لغما خلال العمليات.


من جهة أخرى، ادعت حركة "طالبان" سيطرتها على 3 أقضية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي المناطق التي بسطت نفوذها فيها آخر شهر إلى 60، على حد قولها.

 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

رئيسي يستقبل طحنون بن زايد في طهران 12/6/2021 12:54:34 PM بتوقيت غرينتش