طب وصحة

المتحورة دلتا تنتشر.. إغلاق تام وبنغلادش وسيدني ودول تتهيأ

فيما يشهد الوضع الوبائي تحسنا نسبيا قد تؤدي المتحورة دلتا إلى ارتفاع جديد في الحالات خلال الصيف- الأناضول
فيما يشهد الوضع الوبائي تحسنا نسبيا قد تؤدي المتحورة دلتا إلى ارتفاع جديد في الحالات خلال الصيف- الأناضول

أعلنت سلطات بنغلادش أنها ستفرض إجراءات حجر شديدة جدا اعتبارا من الإثنين بعد زيادة "خطيرة ومقلقة" في عدد الإصابات بالمتحورة دلتا شديدة العدوى.

وقالت الحكومة في بيان في وقت متأخر الجمعة إنه سيتم إغلاق كل الإدارات العامة وشركات القطاع الخاص لمدة أسبوع ولن يُسمح إلا بالسفر الطبي. وأضاف البيان: "لا أحد يستطيع مغادرة منزله إلا في حالة الطوارئ".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة روبيد أمين إنه سيتم نشر الشرطة وحرس الحدود لفرض العزل ويمكن استدعاء الجيش عند الحاجة.

وصرح أمين أن "الوضع خطير ومثير للقلق. إذا لم ننجح في احتوائه الآن فسنواجه وضعا مماثلا للوضع الذي في الهند المجاورة". 

 

سيدني

 

أعادت السلطات الأسترالية السبت فرض الإغلاق التام في كل أرجاء مدينة سيدني التي تواجه ارتفاعا في الإصابات بفيروس كورونا جراء المتحورة دلتا الأشد عدوى والتي تثير قلقا في العالم بأسره.

 

وبعدما فرضت إغلاقا الجمعة على أربعة أحياء في وسط سيدني قررت السلطات توسيع نطاق هذا الإجراء ليشمل كل أرجاء المدينة مترامية الأطراف وهي الأكبر في أستراليا ويبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة.

 

وفي أستراليا التي احتوت حتى الآن بشكل جيد هذه الأزمة الصحية، ثبتت إصابة ثمانين شخصا خلال الأسبوع الحالي على ارتباط بسائق كان ينقل طواقم شركات طيران من مطار سيدني إلى الفنادق التي يمضون فيها فترة الحجر.

 

وقال وزير الصحة في المقاطعة: "يبدو أن متحورة دلتا هي عدو قوي. رغم كل الإجراءات الوقائية المتخذة يعرف هذا الفيروس كيف يشن هجوما مضادا".

 

وعلى غرار أستراليا، تشهد دول عدة ارتفاعا في الإصابات الجديدة العائدة بجزء منها على الأقل إلى المتحورة دلتا التي ظهرت أولا في الهند والمسؤولة عن تجدد الوباء في المملكة المتحدة منذ أسابيع قليلة.

 

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، قيودا جديدة أمام ارتفاع الحالات. فقد أعادت فرض وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة وفي الشركات.

 

اقرأ أيضا: المتحورة دلتا ستشكل 90% من الإصابات بالاتحاد الأوروبي
 

وأعلنت موسكو مركز الإصابات في روسيا وخصوصا بالمتحورة دلتا، العودة إلى العمل الإلزامي عن بعد لنسبة 30 % من موظفي الشركات.

 

وسجلت أوزبكستان عددا قياسيا للإصابات اليومية الجديدة فيها منذ مطلع السنة وفرضت قيودا على العاصمة.

 

ومع دخول المتحورة دلتا إلى أراضيها يخشى من حدوث أزمة وبائية في هذا البلد البالغ عدد سكانه 34 مليونا.

 

وقررت البرتغال التي تشهد أيضا ارتفاعا في الإصابات بسبب دلتا وقف الرفع التدريجي للقيود الصحية لا بل تشديدها في لشبونة.

 

وأضافت ألمانيا البرتغال وروسيا إلى قائمة الدول التي تنتشر فيها هذه المتحورة مانعة دخول الوافدين من هذه الدول.

 

وفيما يشهد الوضع الوبائي تحسنا نسبيا مع تسجيل أدنى عدد من الإصابات الجديدة في العالم منذ شباط/فبراير بحسب منظمة الصحة العالمية، قد تؤدي المتحورة دلتا إلى ارتفاع جديد في الحالات خلال الصيف في حال لم تتخذ إجراءات بشكل مبكر لاحتوائها على ما حذر خبراء وسلطات صحية.

 

وأعلن المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، أن المتحورة دلتا ستشكل 90% من إصابات كوفيد الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنهاية آب/أغسطس.

وقال المركز في مذكرة إنه في حين أن متحورة ألفا المكتشفة في المملكة المتحدة لا تزال سائدة في المنطقة حاليًا، تتوقع نمذجات الوكالة الأوروبية أن المتحورة دلتا التي تم اكتشافها في الهند ستمثل 70% من الإصابات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بحلول مطلع آب/أغسطس و90% في نهاية ذاك الشهر.

 

سان بطرسبرغ

 

سجلت السبت مدينة سان بطرسبرغ الروسية التي تستضيف مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 أعلى حصيلة وفيات جراء كورونا منذ بدء الجائحة.


وكشفت أرقام رسمية بأن المدينة، التي استضافت ست مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020 وتستعد لاستضافة مباراة في الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، سجلت 107 وفيات ناجمة عن الفيروس في الساعات الـ24 الأخيرة.


وذكرت وكالات إعلام روسية أن الحصيلة هي الأعلى التي تسجل في مدينة روسية منذ ظهور الوباء.
وفي سان بطرسبرغ أصيب العشرات من مشجعي كرة القدم الفنلنديين بفيروس كورونا بعدما سافروا إليها لحضور المباراة التي فاز بها فريقهم أمام بلجيكا.


وسجلت روسيا ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ منتصف يونيو الحالي في أعقاب تفشي المتحورة دلتا الشديدة العدوى والتي رصدت أولا في الهند.

 

دلتا بلس

 

أكدت وزارة الصحة الهندية، الجمعة، أن متغير "دلتا بلس" لفيروس كورونا أصبح "مثيرًا للقلق"، ونصحت الولايات التي تم رصد عدد من الحالات فيها بالاعتماد على تدابير الاحتواء بشكل فوري، وتعزيز الاختبارات، والتتبع، والتطعيم في مناطق تواجد المتغير.

ويُعد المتغير "دلتا بلس" وفق بيان للصحة الهندية نقله تلفزيون "سي أن أن"، نسخة من متغير "دلتا" لفيروس "كوفيد-19" الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، واكتُشف في 3 ولايات هندية حتى الآن.

وتم تقديم المتغير الجديد، الذي تشير إليه الحكومة الهندية أيضًا باسم "AY.1"، أو "B.1.617.2.1"، إلى نظام البيانات العالمي "Global Data System"، وفقاً لبيان حكومي.

واكتُشف المتغير لدى 22 مريضاً في ولايات ماهاراشترا، وكيرالا، وماديا براديش الهندية، بحسب ما ذكره وزير الصحة الهندي، راجيش بوشا، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء.

وعُثر على 16 من أصل 22 حالة في ولاية ماهاراشترا بغرب الهند وحدها، وفقاً لما ذكره.

ونصحت الحكومة الهندية تلك الولايات بالاعتماد على تدابير الاحتواء بشكل فوري، وتعزيز الاختبارات، والتتبع، والتطعيم في مناطق تواجد المتغير.

 

اقرأ أيضا: الهند تصنّف "دلتا بلس" متغيرا مثيرا للقلق لفيروس كورونا

 

 العراق

 

أعلنت وزارة الصحة العراقية دخول البلاد في موجة وبائية ثالثة، فيما أشارت إلى استمرار خطة زيادة كميات اللقاحات ومنافذ التحصين.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية، السبت، إن الموجة الوبائية الجديدة التي دخلت البلاد أكثر شدة وخطورة من الموجتين الأولى والثانية اللتين دخلتا البلاد سابقا.


وشدد البدر على أن الموجة الجديدة تتطلب مواجهتها التركيز على طرق الوقاية، وأهمها ارتداء الكمامات والتباعد المكاني، فضلا عن التلقيح.


وأضاف أن وزارة الصحة بدأت بتطبيق خطة موسعة تشمل زيادة كميات اللقاحات الواصلة وأعداد منافذ التلقيح في بغداد والمحافظات.

 

 

"آلهة كورونا"

تواصل الهند تسجيل أرقام كارثية لضحايا فيروس "كورونا"، وهو ما دفع مجموعات من الهندوس إلى إقامة مزارات خاصة بـ"آلهة كورونا"، بحسب وصفهم.

 

وقالت "خدمة الأخبار الدينية" الأمريكية، إنّ عدداً من الأشخاص، في مناطق مختلفة من الهند، قرروا إنشاء معابد أو أماكن لتكريم "آلهة كورونا".

 

والهدف من ذلك هو الطلب منها بأن تشفع لهم، وتدفع عنهم الأضرار.

 

وبالفعل ظهرت صور لنصب على أشكال آلهات مؤنثة، حملت اسم "كورونا ماتا".

 

 

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل