سياسة عربية

انقطاع الكهرباء عن العراق لأول مرة منذ حرب الخليج الثانية

أبراج الطاقة في العراق تتعرض لهجمات متكررة تسببت بانقطاعات واسعة للكهرباء- تويتر
أبراج الطاقة في العراق تتعرض لهجمات متكررة تسببت بانقطاعات واسعة للكهرباء- تويتر

شهد العراق انقطاعا تاما للكهرباء عن محافظاتها جميعها، باستثناء إقليم كردستان، شمال البلاد، جراء هجمات على أبراج طاقة.

وتشهد أبراج الطاقة مؤخرا، هجمات متكررة تسببت بانقطاعات كبيرة في محافظات العراق، ولكن هذه المرة الأولى التي تتسبب فيها بانقطاع كامل للطاقة بهذا الشكل.

 

وهذه المرة الأولى التي يشهد فيها العراق انهيارا كاملا لمنظومة الكهرباء الوطنية منذ حرب الخليج الثانية في بداية التسعينيات.

 


إلى ذلك وافق رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الجمعة، على استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش، إثر موجة احتجاجات شعبية على تراجع ساعات توفر التيار في البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، وفق مصدر في رئاسة الوزراء، فإن "الكاظمي يتابع شخصيا مع المسؤولين التنفيذيين في وزارة الكهرباء المعالجات السريعة والطارئة لوضع الطاقة".

والثلاثاء الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن حنتوش قدم استقالته للكاظمي، على خلفية احتجاجات وانتقادات شعبية وسياسية لتردي خدمة الكهرباء في البلاد.

وأعلنت الوزارة، الجمعة، إعادة تشغيل منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد بعد توقفها لساعات، إثر استهداف أبراج لنقل الطاقة، فيما تتهم السلطات مسلحي "داعش" الإرهابي بالوقوف وراء معظم تلك الهجمات.

وفجر الجمعة، شهد العراق انقطاعا تاما للتيار الكهربائي في محافظات البلاد باستثناء إقليم كردستان، أي في 15 محافظة من أصل 18.

 

وأكدت وسائل إعلام محلية تعرض عدد من أبراج الطاقة اليوم الجمعة، إلى التفجير، في محافظتي نينوى وصلاح الدين، ما تسبب بانخفاض معدل التجهيز بأكثر من ألف ميغاواط، ما أدى إلى تغيير ترددات نقل الطاقة وإرجاع الحمل إلى محطات الإنتاج والتوليد.

وأضافت أن "محطات الإنتاج تحتوي على نظام الحماية الذاتي، وقامت بحماية نفسها من خلال إطفاء التوربين (رأس التوليد)، مما تسبب بإطفاء عام للكهرباء على مستوى العراق عدا إقليم كردستان".

 

وأشارت إلى أن "محطات الإنتاج ستبدأ خلال الساعات المقبلة بإعادة تشغيل التوربينات الغازية والحرارية، على أن يتم إعادة ربط ترددات الكهرباء بالسيطرة الوطنية".

وقالت: "سيتم إعادة تجهيز الطاقة الكهربائية للمناطق والمدن كافة خلال الساعات الـ12 المقبلة".

 

وأثار الأمر غضبا عراقيا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: استمرار الهجمات الغامضة بكركوك واستهداف أبراج الطاقة فيها

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات العراقية حول الحادث بعد.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت وتيرة هجمات بعبوات ناسفة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المحافظات الواقعة شمالي وغربي البلاد، ما فاقم أزمة نقص الكهرباء.

وتتهم السلطات العراقية مسلحي تنظيم الدولة بالوقوف وراء معظم الهجمات، والأخير لم يعلق على ذلك.

 

اقرأ أيضا: إصابة عناصر شرطة بكركوك.. وهجمات على أبراج الطاقة بالعراق

ويأتي انقطاع التيار وسط تصاعد وتيرة احتجاجات شعبية مؤخرا على تردي خدمة الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها إلى 50 مئوية في بعض المناطق.

ويعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء منذ عقود؛ جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية، فضلا عن استشراء الفساد.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.

وأواخر العام الماضي، توصلت لجنة تحقيق شكلها البرلمان، إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة.

 
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 02-07-2021 05:12 م
هناك بدائل كثيرة و عديدة منها الطاقة الشمسية و لكن الأنظمة العربية فاشلة في كل شيء إلا في القمع و المنع و النهب و الفساد و السرقة ....