سياسة دولية

موقع: واشنطن تغلق قواعد عسكرية في قطر وتنقلها للأردن

قاعدة السيلية استخدمتها الولايات المتحدة في الفترة بين 2002 إلى 2011- Stars and Stripes
قاعدة السيلية استخدمتها الولايات المتحدة في الفترة بين 2002 إلى 2011- Stars and Stripes

قال موقع أمريكي إن الولايات المتحدة أغلقت قواعد عسكرية في قطر، ونقلت جنودا ومعدات إلى الأردن.

 

وكشف موقع "Stars and Stripes" أن الولايات المتحدة أغلقت قواعد مترامية الأطراف في قطر، أبرزها قاعدة السيلية الشهيرة.

 

وأوضح الموقع أن واشنطن قامت بنقل معدات هذه القواعد إلى الأردن، في خطوة قد تعتبر أنها تصب نحو تعامل أفضل من واشنطن تجاه طهران، وتعكس الأولويات العسكرية المتغيرة في المنطقة.


وقاعدة السيلية استخدمتها الولايات المتحدة في الفترة بين 2002 إلى 2011 كمقر لإمداد وتهيئة المعدات العسكرية واللوجيستية اللازمة للاستخدام في الغزو الأمريكي على كل من العراق وأفغانستان.

وبحسب الخبير كمران بخاري، المختص في الأمن القومي والسياسي، فإن هذه الخطوة من شأنها تنحية أي خطر محتمل قد يصيب القواعد الأمريكية في الخليج.

 

وأضاف أنه في الوقت الذي قد تعتبر فيه هذه الخطوة حرمانا لطهران والمليشيات الموالية لها في المنطقة من استهداف محتمل لأحد القواعد، فإنه من نظرة أخرى تعد سحب القواعد بهذه الطريقة دلالة على تضاؤل النفوذ الأمريكي.

 

ويأتي هذا التطور بالتزامن مع بدء القوات الأمريكية بالانسحاب من أفغانستان، بالإضافة إلى الانسحاب الجزئي من السعودية ودول أخرى.

 

 

التعليقات (1)
الإتفاقيات قادمة
الأحد، 04-07-2021 02:59 م
الجيش الأمريكى أنشأ قاعدة (السيلية) بالأراضى القطرية عام 2002 م مباشرة بعد الغزو الأمريكى لأفغانستان خريف عام 2001 م ؛ لتكون بالأساس مستودعا للأسلحة الأمريكية من مدرعات ، و ناقلات جنود ، و سائر المركبات ، و تصير قاعدة إمداد و دعم خلفى للجيش الأمريكى المنتشر فى أفغانستان من منطقة جغرافية قريبة للجبهة ، فيجرى نقل تلك المعدات العسكرية لأفغانستان بشكل أسرع عن طريق الجو ! و ساهمت قاعدة (السيلية) القطرية لاحقا فى الغزو و الإحتلال الأمريكيين للعراق (2003 - 2011) م ، و دعم الوجود العسكرى الأمريكى بالعراق خلال تلك الفترة ! لكن مع اكتمال انسحاب الجيش الأمريكى من أفغانستان صيف عام 2021 م ؛ تراجعت أهمية تلك القاعدة بعد أن أدت دورها الرئيسى فى دعم الإحتلال الأمريكى لأفغانستان (2001 - 2021) م ، و صارت إعادة توجيه الموارد المالية الخاصة بها ضرورة لا غنى عنها أمام القيادة الوسطى للجيش الأمريكى ، فجرى نقل المعدات بتلك القاعدة إلى قواعد أخرى بالأردن ! و يعد ذلك مؤشرا على أن قيادة الجيش الأمريكى تستشعر الخطر من صعود المد الجهادى فى العراق و سوريا و سيناء بعد انسحاب قواتها من أفغانستان ، و صار انتشار قوات التدخل السريع الأمريكية بالأردن خطوة كبيرة على طريق التصدى لذلك التطور ، و الله غالب ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( صدمة بالشارع الأردني من بنود "اتفاقية دفاع" مع أمريكا ) .