آخر الأخبار

وزير يمني: قطر أقرب للسعودية من الإمارات

لندن- عربي21 الأربعاء، 07 يوليو 2021 08:09 م بتوقيت غرينتش

هاجم وزير في الحكومة اليمنية الشرعية الإمارات متهما إياها بصنع كل الخلافات في الخليج.

 

وقال وزير الدولة في الحكومة اليمنية أمين العاصمة صنعاء عبد الغني جميل في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن قطر "أقرب وأصدق إلى السعودية من الإمارات".

 

وأضاف أن ما بين قطر والسعودية "قواسم مشتركة كثيرة من حيث الدين واللغة والروابط الاجتماعية الأصيلة".

 

بالرغم ماعمري زرت قطر ولااعرف شخص قطري ومبدأي كل من يعادي هو عدوي وهذا شيئ مفروغ منه لاني قطعت على نفسي عهدلكن إحساسي يقول لي ان قطراقرب وأصدق الى من الإمارات وبينهما قواسم مشتركه كثيره من حيث الدين واللغه والروابط الاجتماعية الاصيله ومن صنع كل الخلافات في الخليج هي الإمارات

— اللواء عبدالغني جميل (@Abdul_Algani) July 6, 2021

 

وواصل جميل هجومه على الإمارات بتغريدة أخرى متهما إياها "بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض".

لو سألت مجنون في الشارع من معرقل تنفيذ اتفاق الرياض سيرد عليك فوراً بدون تردد لو أرادت الإمارات تنفيذ اتفاق الرياض كلها ساعات. #انتهى

— اللواء عبدالغني جميل (@Abdul_Algani) July 7, 2021

 

وتعرضت الإمارات، الأحد، لانتقاد علني نادر من وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي اتهمها بعرقلة اتفاق مقترح سعودي روسي حظي بموافقة أعضاء منظمة أوبك.

 

ويعد هذا توترا علنيا غير مسبوق بين السعودية والإمارات، الذي بدأت تظهر بوادره مؤخرا بملفات عدة، من بينها قرارات السفر بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: وزير الطاقة السعودي يشن انتقادات للإمارات بشأن أوبك+

وكشف الخلاف العلني النادر بين الرياض وأبو ظبي عن "تنافس اقتصادي آخذ في التزايد بين أكبر اقتصادين عربيين، والذي لا يبدو عليه إلا أنه سيشتد" وفق وكالة "رويترز".

وقال أمير خان كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي السعودي: "مواجهة أوبك الحالية تشير إلى زيادة دفع الإمارات للتشديد على مصلحتها الذاتية اقتصاديا ووطنيا في مواجهة السعودية".

وقال دبلوماسي أجنبي في الرياض عن خلاف أوبك: "يمكنك الآن أن ترى مواجهة وجها لوجه والإمارات تضرب بما يفوق طاقتها... هذه هي المرة الأولى التي يتبادل فيها البلدان الاتهامات علنا وبلهجة شديدة".

وقال الأكاديمي البريطاني والخبير في شؤون الخليج كريستوفر ديفيدسون إنه في حين أن القضايا الاقتصادية قد تشهد مزيدا من الخلافات العلنية، فمن المتوقع أن تواصل الرياض وأبوظبي التعامل بحذر أكبر مع المسائل السياسية للحفاظ على صورة الوحدة.

 

اقرأ أيضا: تحليل: هذا ما يكشفه "خلاف أوبك" بين الإمارات والسعودية

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا