آخر الأخبار

اجتماع تركي أمريكي بخصوص تأمين مطار كابول الأفغاني

واشنطن - وكالات الخميس، 08 يوليو 2021 02:44 ص بتوقيت غرينتش

عقد الجانبان التركي والأمريكي اجتماعا على مستوى وزراء الدفاع، بخصوص إدارة وتأمين مطار كابول بأفغانستان، عقب انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من البلاد.

 

وقالت وزارة الدفاع التركية إن وزيري الدفاع؛ التركي خلوصي أكار، والأمريكي لويد أوستن، عقدا يوم الأربعاء "اجتماعا بناء وإيجابيا"؛ لبحث خطة لتركيا لإدارة وحراسة مطار كابول، بعد انسحاب حلف شمال الأطلسي من أفغانستان.

 

وعرضت أنقرة إدارة المطار وحراسته بعد انسحاب حلف شمال الأطلسي، وتجري محادثات مع الحلف، وبالتحديد الولايات المتحدة، بشأن الدعم المالي والسياسي واللوجيستي. وتأمين المطار أمر ضروري لعمل البعثات الدبلوماسية في أفغانستان بعد الانسحاب.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، في بيان، إن أوستن وأكار ناقشا انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، و"جددا التأكيد على أهمية توفير الأمن الملائم" بالمطار. وأضافت أنهما اتفقا على التحدث مرة أخرى في المستقبل القريب.


وقال البيان التركي إن المحادثات ستستأنف الخميس.

 

في سياق متصل، قالت مصادر أفغانية، إن 11 مقاطعة جديدة سقطت في يد حركة "طالبان"، خلال الأيام الأخيرة، في الوقت الذي تعهد فيه قائد الجيش الأفغاني باستعادة تلك المناطق.


يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مسؤولين أفغان سقوط عشرات المقاطعات في جميع أنحاء البلاد بيد الحركة خلال الأسابيع الأخيرة.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر، أن "طالبان" سيطرت على 11 مقاطعة في 24 ساعة، 7 منها في ولاية بدخشان شمال شرقي البلاد.

وبحسب المصدر، فإن المقاطعات هي: مايماي، نوساي، شوكي، خوهان، إسحاقشيم، شهداء وياوان في ولاية بدخشان، ومقاطعتا نيش وميانشين في قندهار، ومقاطعة ناوا في هلمند وشينواري في باروان.

وأقر قائد الجيش الأفغاني، الجنرال والي محمد أحمدزاي، الذي تم تعيينه حديثًا، ببعض أوجه القصور في حماية المناطق النائية من السقوط في أيدي المسلحين، وتعهد بأن الأولوية القصوى هي حماية المدن الرئيسية والبلدات الحدودية والطرق السريعة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا