آخر الأخبار

أردوغان يعلن الاتفاق على ترتيبات مع واشنطن لتأمين مطار كابول

لندن- عربي21 الجمعة، 09 يوليو 2021 07:39 م بتوقيت غرينتش

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على ما وصفها بـ"ترتيبات" تولي قوات تركية، لعمليات تأمين مطار كابول، بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.


وقال أردوغان للصحفيين خلال زيارة إلى مدينة ديار بكر التركية، إننا "حددنا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ترتيبات المهمة المستقبلية وما نقبله وما لا نقبله"، مشيرا إلى أنه تم طرح هذا الموضوع خلال اجتماعات الناتو، وخلال لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.


وأكد الرئيس التركي أنه سيتم تنفيذ هذا الإجراء في أفغانستان، بأفضل طريقة ممكنة، دون توضيح تفاصيل عن طبيعة هذه الترتيبات، بحسب ما أوردته "فرانس برس".

 

اقرأ أيضا: تفاهم تركي أمريكي بشأن تأمين مطار كابول بعد انسحاب الناتو


وتوصل الرئيسان رجب طيب أردوغان وجو بايدن إلى اتفاق شفهي، الشهر الماضي، من شأنه أن تتولى تركيا بموجبه تأمين مطار كابول بعد انسحاب الغالبية العظمى من قوات الناتو من أفغانستان، والتي من المتوقع أن تكتمل في منتصف تموز/ يوليو. وطلب أردوغان مساعدة مالية ولوجستية، وكذلك مساعدة من الدول الشريكة، بحسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.


وأشار الموقع في حينه، إلى أن تركيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل إلى اتفاق بشأن تأمين مطار كابول بعد انسحاب الناتو.


ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين قولهما، إن الخلاف البسيط بشأن الدور المحتمل لتركيا في توفير الأمن خارج المطار لا يزال قائما.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا