عـاجل
آخر الأخبار

الصحة العالمية تحذر: كورونا لا يتباطأ ووفاة 1200 هندي بيوم

لندن- عربي21 السبت، 10 يوليو 2021 01:19 م بتوقيت غرينتش

حذرت منظمة الصحة العالمية، السبت، من أن إصابات فيروس كورونا آخذة في الارتفاع في معظم مناطق العالم مع انتشار متغير دلتا، "وهو دليل واضح على أن الوباء لم يتضاءل".

 

وقالت كبيرة العلماء في المنظمة سمية سواميناثان، إنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا خاصة في ظل ارتفاع نسب الإصابات المسجلة عالمياً بمتحور "دلتا".

 

وأوضحت أنه في حين أن مستويات التطعيم في بعض البلدان تقلل الحالات الشديدة ودخول المستشفيات، تواجه أجزاء كبيرة من العالم نقصًا في الأكسجين ونقصًا في أسرة المستشفيات ومعدل وفيات أعلى، وفق وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وقالت سواميناثان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 500000 حالة جديدة وحوالي 9300 حالة وفاة"، وعقبت بالقول: "الآن هذا ليس وباءً يتباطأ".

 

وأضافت أن الحالات ترتفع في خمس مناطق من أصل ست مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية، كما قفزت معدلات الوفيات في أفريقيا بنسبة 30٪ إلى 40٪ في أسبوعين.

 

وأرجعت سواميناثان السبب الرئيسي للزيادات إلى متغير دلتا سريع الانتشار، والتطعيم البطيء على مستوى العالم، وتخفيف تدابير السلامة مثل ارتداء القناع وقواعد التباعد الجسدي.


وفيما يتعلق بحاجة متلقي جرعتين من اللقاح إلى جرعات محفزة، قالت الخبيرة إن ذلك يعتمد على الأعراض، إذ "قد لا يحتاج من تلقى الجرعتين إلى جرعة معززة سنوية، لأن دراسات عدة أظهرت أن الأجسام المناعية المتكونة لدى متلقي اللقاح تدوم لفترة تصل بين 8 أو 12 شهراً، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن من يعانون أمراضاً مزمنة أو ضعفاً في المناعة قد يحتاجون إلى جرعات محفزة، لكن الدراسات قيد البحث في هذا الصدد".

 

آلاف الوفيات في الهند والبرازيل

 

أعلنت وزارة الصحة الهندية، السبت، تسجيل أكثر من 1200 حالة وفاة بكورونا، في الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان إن حصيلة وفيات كورونا في البلاد ارتفعت إلى 407 آلاف و145 بعد تسجيل ألف و206 حالات وفاة في يوم واحد.

وأوضح البيان أن الساعات الـ24 الماضية سجلت 42 ألفا و766 إصابة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى 30 مليونا و795 ألف مصاب حتى صباح السبت.

كما سجلت البرازيل، خلال الـ24 ساعة المنقضية 1509 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فضلا عن أكثر من 57 ألف إصابة.


جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة البرازيلية، مساء الجمعة، وفق وكالة الأناضول التركية.


وأوضح البيان أنه تم خلال 24 ساعة تسجيل 1509 حالات وفاة ناجمة عن الإصابة بالفيروس، رفعت إجمالي العدد إلى 531 ألفًا و588 حالة.


كما أشار إلى تسجيل 57 ألفًا و737 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 19 مليونًا و20 ألفًا، و499 حالة.


أما عدد المتعافين فارتفع إلى 17 مليونًا و479 ألفًا و277 متعافٍ، بحسب البيان نفسه.


وشهدت البرازيل في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات حادة وغير مسبوقة للإصابات الجديدة بفيروس كورونا، فضلا عن زيادات قياسية لمؤشر الوفيات.

 

أعراض جانبية

 

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أن لجنة الخبراء التابعة لها خلصت إلى أن اللقاحين المضادين لكوفيد - 19 اللذين تنتجهما شركتا "فايزر" و"موديرنا" ربما يكونان مرتبطين بحالات نادرة للغاية من آلام الصدر وحرقة المعدة لدى بعض الأشخاص بعد التطعيم.

ويعكس هذا استنتاجا مماثلا توصل إليه مسؤولون أمريكيون في حزيران/ يونيو الماضي، وفق وكالة "أسوشيتيد برس".

وفي بيان صدر الجمعة، أوصت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي بإدراج الحالتين -حرقة المعدة والتهاب غشاء التامور- كآثار جانبية على ملصقات اللقاح، إلى جانب تحذير لزيادة الوعي بين العاملين الصحيين والأشخاص الذين يتلقون الجرعات.

واتخذ القرار بناء على مراجعة أكثر من 300 حالة من حالات التهاب الصدر والمعدة من بين أكثر من 190 مليون جرعة من اللقاحين اللذين تم إعطاؤهما في جميع أنحاء أوروبا.

ومع ذلك قال مسؤولو الصحة إن فوائد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تفوق بكثير المخاطر الصغيرة للآثار الجانبية.

وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية، أيضا، الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع حالة نادرة تتسبب في تسرب من الأوعية الدموية بتجنب اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تصنعه شركة "جونسون آند جونسون".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

8 فوائد صحية للشاي الأخضر.. تعرف إليها 10/23/2021 4:30:15 PM بتوقيت غرينتش